معالم سياحه

جبل عفف منتجعا سياحيا يبحث عن مستثمر

البيرق : محمد سعيد الحمري

.

يعد “جبل عفف”  أحد أهم الجبال في الحجاز، وقد تردد اسمه كثيراً في معاجم البلدان والأماكن والمواضع والقبائل، وأطلق عليه أحد الباحثين لقب “سلطان جبال الخبت وتهامة”.
“جبل عفف هو أحد جبال الحجاز التي تشكل الدرع العربي الذي يفصل بين إقليم تهامة وإقليم نجد، ويبعد عن شواطئ البحر الأحمر قرابة 30 كيلو متر تقريباً، ويقع في منطقة مكة المكرمة جنوب شرق محافظة الليث وشمال شرق محافظة أضم، وتستوطنه بعض قبيلة (بنو هلال) المطلة على بلاد قبيلة كنانة”.
وأضاف: “يتميز جبل عفف بصخوره الصلبة ذات اللون الأبيض المائل للفضي، ويوجد في قمته بعض المزارع والمساحات الخضراء، والمناظر الخلابة، كما أن له إطلالة على البحر الأحمر، ويتمتع زائره في فصل الصيف بأجواء رائعة ومعتدلة، ويحمل الجبل في جنباته آثاراً نادرة للعصور السابقة ونقوشاً أثرية”.

وكذلك قرية فرعة اُنْحُو التراثيه في جبل عفف وكانت تشكل تجمعا سكانيا زراعيا من 40 بيتا وما زالت كثير من الدور والمزارع تحتفظ بخصائصها وتصميمها التراثي القديمه .

اضافة الى فَرَعَة الرِقاب في قمم جبل عفف الأشم بين محافظتي الليث وأضم .

وهناك صخرة (أبو زيد الهلالي) في الجهة الجنوبية الشرقية لجبل عفف و في أعلى قمتها صخرة مستطيلة يسمونها (مطحنة أبو زيد).

وهناك (كهف لُوَي) وهو تحفة جميلة يقع في فَرَعَة المحرِث على قمم ‎جبل عفف الأشم ويظهر فيه الباب وكأنه منحوت في الصخر نحتا، إلا أنه مبني بالحجر ومخلوب (مُليّس) بالطين أو اللبِن ومواد أخرى.

كما يشتهر جبل عفف بتكويناته الصخرية العجيبة وبها عدد من الثقوب غير النافذة التي تحتفظ بالماء بعد سقوط  المطر مدة طويله و يستفيد منها للشرب

كلمه اخيره ؛

منطقة جبل عفف بحاجه الى التفاته من هيئة التراث والسياحه ودراسة مدى موائمتها للاستثمار كمنتجعات سياحيه وزراعية.

 

 

المصدر : تم الحصول على بعض معلومات هذا التقرير  من صفحة الدكتور  احمد الهلالي في الفيس بوك

https://www.facebook.com/alhelali1

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock