مقـالات وكـتاب

السعودية الخضراء .. وشجرة البان .. ✍ عبد الناصر الكرت

البيرق :  ✍ عبد الناصر بن علي الكرت

 

لا شك أن مبادرتي المملكة العربية السعودية التي أعلن عنهما سمو ولي العهد الأمير محمد بن سلمان -وفقه الله- وهما “السعودية الخضراء” و”الشرق الأوسط الأخضر”ذات أبعاد استراتيجية هامة وتمثل طموحاً كبيراً لا حدود له، لأهداف عالية المستوى لحماية الطبيعة ورفع الغطاء النباتي ومقاومة تدهور الأراضي و مكافحة التلوث البيئي والاحتباس الحراري لتقليل انبعاث الكربون والحفاظ على المناخ وحماية الحياة البحرية…والمبادرة تعكس الاهتمام الكبير من الأمير محمد بن سلمان بالبيئة عموماً وحرصه الشديد‏ للحفاظ عليها.
كما أن حماية البيئة نظام أساسي اهتمت به المملكة ضمن خطتها المستقبلية، وقد نصت الرؤية على حماية الشواطئ والمحميات والجزر وتهيئتها ليتمكن الجميع من الاستمتاع بها.
وتسعى الدولة بجهود موفقة وخطوات حثيثه بأسلوب علمي وعملي بما يحقق نقلات نوعية في هذا الإطار لحماية البيئة بشكل جيد لإيجاد بيئة صحية آمنة ونظيفة لكل من يعيش على أراضيها ومياهها من الأحياء..وذلك بالعمل على الحد من التلوث و إدارة المخلفات‏و تدوير النفايات ومقاومة ظاهرة التصحر والاستثمار الأمثل للمياه المعالجة…
وهذه المبادرة النوعية التي تعد أكبر برنامج إعادة تشجير في العالم تتطلب تنسيقاً دولياً في السنوات القادمة لحماية الأرض ومكافحة التلوث وتقليل انبعاث الكربون للحفاظ على المناخ.
ولعل زراعة المستهدف 50 مليار شجرة في دول الشرق الأوسط ( أوربت الجديدة) يحقق النتيجة المطلوبة بإذن الله.
‏ومع الإرادة القوية والادارة الحكيمة ستحقق بلادنا نقلات غير عادية وقفزات سريعة برفع نسبة المناطق المحمية في الدولة و زيادة الغطاء النباتي من خلال زراعة 10مليارات شجرة وهو أمر يتطلب تعاوناً كبيراً من جميع المواطنين مع الجهات الرسمية للوصول إلى الهدف المنشود ولا شك أن الجهات المعنية تبحث عن الأشجار الملائمة للبيئات عندنا لاستزراعها في بلادنا.
وقد يكون من المستحسن الاهتمام بزراعة شجرة‏ “البان” “المورينقا”والتي يطلق عليها اسم الشجرة المعجزة على نحوٍ كبيرٍ جداً لعدة أسباب، لعل أهمها ملاءمتها لبعض بيئات المملكة الصحراوية والسهلية والساحلية، وسرعة نموها، وكونها لا تحتاج إلى وفرة ماء ولا كثير عناية! والأهم من ذلك لأنها ذات قيمة دوائية وغدائية عالية. وقد تُرجّح حسب أهميتها لأن تكون الأولى بين الأشجار المطلوب زراعتها في المملكة. [email protected]

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock