مقـالات وكـتاب

أدبيات القلم ( 6 ) نشوة النجاح وشذرات الأفراح

البيرق : الشيخ منصور ال هاشم

الحمد لله الذي علم بالقلم علم الإنسان ما لم يعلم والصلاة والسلام على المعلم الأول وآله وصحبه بالعلم والنور خَــرَجوا من الظُّـلَـمِ وقادوا الأمم وبعد
للأفراح ما يهيجها وللسعادة ما يبعثها، واليوم يوم أيقظ السعادة من سباتها و أهاج البهجة من وكــرها. يوم تحقق الأحلام ،يوم نشوة النجاح ومولد الأفراح واغتباط ببـلوغ الآمال.
لحظات تاريخية من عمر الزمن يسطرها نجاح الأبناء “بنين وبنات” في هذا اليوم الأغر.
قد يتنازع الناس في تحديد أسباب العز والشرف، وتتعدد وتختلف آراؤهم ،لكنهم لا يختلفون أن العلم هو الشرف الأسمى والعز الأسنى والمكيال الأوفى.
العلم منبع القوة والعز ،فالإنسان لا يملك مخالب الأسد ولا أجنحة الصقر، ولكن الله أعطاه العقل الذي يتغذى بالعلم ،فأصـبح الإنسان المُعمر لهذا الكون والمُستخلف فيه.
وحين ترى ثمرة فؤادك وجهادك في حياتك وجهدك في ذريتك وأولادك وقد تحققوا بالعلم وسلكوا مسالكه ،ونهلوا من منابعه الفياضة التي تروي الظمأ وتُـبَـصِّر من العمى وقد قبضوا بأيديهم مفاتيح بوابة العلم ،وتوشَّحُوا شرف المعرفة فذلك سبــيل ذِرْوَةَ الْمَجْدِ ، وباعث على النشوة ،ومصدر الفرح والسرور والاغتباط، وأنت في هذه اللحظات السعيدة تتــنفس الصعداء وتلقي عن كاهلك العناء.
بعد فضل الله وتوفيقه حصل الابن :
النقيب مهندس هاشم بن منصور آل هاشم في الدفاع الجوي على شهادة الماجستير هندسة النظم من جامعة ” لوفبرا ” في المملكة المتحدة وكان موضوع البحث : ” نقل القدرات التقنية إلى المملكة العربية السعودية وطرق تقييم المشاريع” وهو حاصل على شهادة البكالوريوس في الهندسة الإلكترونية من كلية ينبع الصناعية.
2 ــ حصلت الابنة مريم منصور آل هاشم على شهادة البكالوريوس من جامعة الملك عبدالعزيز بجدة كلية” الاقتصاد والإدارة ” انتسابا.
3 ــ حصلت الابنة شروق منصور آل هاشم على شهادة البكالوريوس في العلوم من كلية الحاسبات وتقنية المعلومات تخصص ” تقنية معلومات” من جامعة الملك عبدالعزيز بجدة ” بتقدير ممتاز مع مرتبة الشرف الأولى.
4 ــ حصلت الابنة الشيماء منصور آل هاشم على شهادة البكالوريوس في العلوم من كلية الهندسة تخصص الهندسة الكهربائية “حاسبات” جامعة الملك عبدالعزيز بجدة بتقدير ممتاز مع مرتبة الشرف الأولى .
لك الحمد ربنا أنت من أوليت الفضل والنعم ولك الحمد أنت وصلتَــنَـا بالتوفيق والسداد .
يسرت الأسباب وذللت لنا الصعاب حتى تسنمنا روابي الشرف وسلكنا طريق العز والعلا والمعالي .
في خضم هذه اللحظات المباركة السعيدة والفرحة العارمة والنشوة الغامرة لا أدري أين ولَّت عني الكلمات وتاهت بنات الحروف وشردت المعاني وأعياني البيان .
في خِـضَـمِّ هذه الفرحة وقمة النّشوة تلعثم اللسان وخفق الجَــنَـان فلم أَعُــدْ أُحْـسِن البيان ،لكن انظر إلى المُــحَـيا وحَــدِّق في العيون تنبئك الخبَر، وتفحَّـص الجبين والمَح الوجنتين ففيها الأثر ،يعبر عن صادق الفرح ومكنون الضمير ويكفي عن فصيح القول وأعذب البيان والتعبير.
بعد تهنئتي لكم أبنائي ” بنين وبنات” بهذا النجاح والتفوق وصيتي لكم لا تقفوا عند هذا الحد، ولا تكتفوا بهذا الجهد ،ولا تقنعوا بهذا المستوى ،بل انهلوا من العلم ثم انهلوا من العلم ما حييتم، فالعلم شرف لا يمل راغبه وغذاء لا يـشبع منه طالبه، بل كما قال الإمام أحمد رحمه الله وقد سأله أحد أصحابه ذات يوم حين رآه وفي يده محبرة فقال له : إلى متى سوف تستمر في طلب العلم وقد أصبحت للمسلمين عالما وإماما؟ فقال له “مع المحبرة إلى المقبرة” ويعني بذلك أنه سيستمر في طلب العلم إلى آخر لحظة من حياته لا يكل ولا يمل.
نعم طالب العلم لا يكل ولا يمل عن سبيل العز والشرف سبيل العلا والمعالي.
العلم كلمة قليلة المبنى عظيمة الدلالة والمعنى مثل المحيط لا ترى أخره ولانهاية له ،مهما أخذت منه لا ينضب . ﴿ يرفـع اللَّه الَّذين آمَنُوا منكم والَّذين أوتوا العلم درجـاتٍ﴾[1] ﴿ ربنا هب لنا من أزواجنـا وذرّيـَاتـنـا قــرّة أعـين واجـعـلنـا للْمـتّقـين إِمامًا﴾[2] والعاقبة لديكم جميعا بالأفراح والمسرَّات.

[1] ــ {المجادلة:11}
[2] ــ {الفرقان: 74}

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. الاخ منصور …. السلام عليكم

    تهنئة ملؤها الحب والتقدير مقرونة بالدعاء بالتوفيق والنجاح لكم ولثمرة فؤادكم وحصولهم على شهادات النجاح والتفوق والتميز
    الحمد لله رب العالمين على فضله ونعمته واسأل الله ان يوفقهم جميعا وينفع بهم دينهم ووطنهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock