مقـالات وكـتاب

تغريدات رمضانية (26) زكاة الفطر ✍ الشيخ منصور ال هاشم

البيرق : الشيخ منصور ال هاشم

كل عمل من الأعمال الصالحة في هذا الدين له غاية وثمرة ومَــقْصِــد وغاية ،وفي صوم الشهر المبارك قد يحصل من المسلم خلل أو تقصير أو غفلة لذلك كان هناك ما يجبره ،وزكاة الفطر من ثمراتها ومقاصدها ” تكفير الخلل والزلل” وطهرة للصائم وهي طعمَـةٌ للفقراء والمساكين وتَـذَكُّــرٌ لحاجة المحتاجين ورحمة بهم وعطف عليهم”
زكاة الفطر شعيرة من شعائر هذ الدين الحنيف والشرع المنيف التي تميز وتفرَّد بها.
هي مظهر من مظاهر التراحم و التلاحم والرحمة والعطف والإحسان, والتكافل الاجتماعي بين فئات المجتمع ,ففرحة العيد لم تُــنْسِ الأغنياء إخوانهم فقد تذكروا إخوانهم المحتاجين بالعطف والرحمة ومَــدُّوا يَـــدَ الإحسان إليهم.
تَسعدُ وتطيب بها نفوس الفقراء ويستعينون بها في معاشهم ,فيعمهم الفرح والسرور في يوم العيد والفرح كما شمل اخوانهم المسلمين ويتشاركون جميعًا الغِــبْـطَــةَ والبهجة والسرور.
ومقدارها “صاع من طعام” الصاع : هو مَلْءُ الكفين المتوسطين أربع مرات, وملؤها مرة واحدة يسمى” مدٌ” ومرتين يقال عنه “نصف صاع” , وأربع مرات هذا هو “الصَّاع” من طعام أي : مما يأكل الناس ,من أنواع الحبوب, ومقدارها بالوزن كيلوان ونصف ” اثنان كيلو ونصف” من الأرز, والأصل فيها أن تخرج طعامًا. ووقتها قبل صلاة العيد هذا هو أفضل وقتها, ولكن قد يتعذر على كثير من الناس إخراجها في هذا الوقت ولهذا فيجوز إخراجها قبل العيد بيوم أو يومين .
الزكاة والصدقة وزكاة الفطر لا يَـدْفَــعُها المسلم إلى أصوله , ولا إلى فروعه ــ الآباء والأمهات والجد والجدات , ولا إلى الأبناء ” بنين وبنات” ولا إلى أبناء الأبناء ــ .
تقرَّبوا إلى الله بإخراجها واخرجوها طيبة بها نفوسكم.
تقبل الله صيامكم وقيامكم وصالح أعمالكم وجعلنا جميعا من عتقائه من النار.
اللهم أعده علينا أعواما عديدة في حياة سعيدة مَمْلؤة بطاعتك , سابغة برضوانك يا رحمن يا رحيم. هذه هي التغريدة الأخيرة ونلتقي ليلة العيد ان شاء الله.
وكل رمضان وأنتم بخير وكل عام وأنتم بخير.

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock