مقـالات وكـتاب

تغريدات رمضانية (24) “دموع الشرف” ✍ الشيخ منصور ال هاشم

البيرق : الشيخ منصور ال هاشم

رب دمعة تكون سبب رضوان الله الى يوم الدين.
مثال مع الفارق ـ ولله المثل الأعلى ـ . أرأيتم الطفل حين يتوسل أبويه في أمر “ما” ويلح في طلبه بشدة واصرار فيتوسل بكلمات فيها رِقَّـةٍ وشجن وتعلوها نَـبْـرَةُ حـَزَن ، تخرج من أعماق قلبه وفؤاده , ثم يختمها بختم يشهد صدق رغبته واصراره ,فَيَــمْـهَرها بدموع تناثرت على وجنتيه كحبات البرد وانحدرت على خديه في سياق متعاقب متسارع, فحينها يستجاب طَلَـبُهُ وتُـلَبَّى رغبته.
ونحن حين نقف بين يدي رب العالمين” يجب أن نلتزم أدب الطلب والحاجة وأدب استجابة الدعاء , فنرفع الأكف ضارعة إلى السماء والرؤوس مطأطئة إلى الأرض واللسان يبتهل ويتضرع والقلب حاضر يسمع الدعاء ويُـؤَمِّن والمشاعر تتحرك تتذكر الجهالات والغفلات فَــتَحزن الروح وتخشى المصير والعاقبة فـيعتريها الندم فتنسكب الدموع انسكابا وتنهمر انهمارا, فتغسل الذنوب غسلا وتُــنْـقِـيها كما ينقي الماءُ الثوب الأبيض من الدنس. حينها ابشر بكل خير (عينان لا تمسهما النار : عين بكت من خشية الله ، وعين باتت تحرس في سبيل الله)[1] تعلم البكاء بين يدي الله وانثر الدموع بين يدي دعائك فتلك دموع الشرف التي ترفع قدرك عند الله وتضع عنك وزرك، وتضاعف أجرك ، وتبلغ بها قصدك وحاجتك ، وتنال رغبتك وطلبك.
هذه ليال التوبة والندم والاستغفار وعصر ماء العيون فتحايل عليها بكل حيلة حتى تصل بك وتبلغك الوسيلة فرب دمعة تكون سبب رضوان الله الى يوم الدين.
(سبعة يظلهم الله في ظله، يوم لا ظل إلا ظله: ……ورجل ذكر الله خاليا ففاضت عيناه.)[2]

___________
[1] أخرجه الترمذي (1639)

[2] ــ أخرجه البخاري (660) ومسلم (1031)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock