عاجل

1 يناير، 2012

اعلام قرية الحمران – الشيخ عـلى ابن هـزاع (رحمه الله )

البيرق –  بقلم يحي احمد عالي

 

اخواني ابناء قرية الحمران —

من اعلام قرية الحمران – الشيخ عـلى ابن هـزاع (رحمه الله )
شاءت الاقدار ان التقي باخي الاستاذ / يحي عالي ودار بيننا حوار عن اعلام قرية الحمران وكان نتاج هذا اللقاء هذه المشاركه والخاطره التى تفنن قلم / يحي بتزويدي بها  وشاركت بها في منتدى الحمران والان ابتدي بها في صحيفتي البيرق 

                                        —————– القلم / ابو عماد محمد سعيد الحمري  ———-

بسم الله الرحمن الرحيم
( رب اشرح لي صدري ويسر لي أمري)
مقدمـة:

ليس من السهل الكتابة عن رمز من رموز الحمران، وأحد كبراء غامد ووجهائها البارزين، خاصة إذا كانت  لمدة التي عايشته فيها قصيرة – حوالي أربع سنوات – في جدة والديرة. إلا أنه من باب الوفاء لحسن معاملته الأبوية – في جدة – ما يقتضي مني إثبات بعض جوانب من حياته وشخصيته خلال تلك الفترة مشاهدة وسماعاً ، مع إدراكي أنها لن تفيه حقه.
وإذا كانت الألقاب المشاعة هي لتلميع الأسماء وإضفاء هالة عليها إلا أنها تتضاءل أمام أسماء الكبار وتفقد
مراميها ، لذلك فقد كتبت الاسم كما كان ينادى به في حياته (أسوة بتراجم الأعلام وكتب السير) مع حفظ مقامه ومن يرد اسمه، ذلكم هو: علي إبـن هــزاع الذي تجمعت له صفات كثيرة قل أن تجتمع لشخص ، منها الجاه والغنى والجود والكرم
والفصاحة نثراً وشعراً، وقبل هذا وذاك آتاه الله الحكمة، ومن يؤت الحكمة فقد أوتي خيراً كثيرا.
كان عملاقاً كالطود الأشم بين عمالقة وقامات شامخة عرف قدر الرجال وأحب جماعته فحفظوا له قدره
ومكانته لرجاحة عقله وحصافة رأيه وحسن مشورته مما هيأه لبلوغ منزلة اجتماعية عالية ليس بين جماعته فحسب بل تعدا ذلك إلى كافة قبائل غامد وما حولها سمعة وشهرة غير مسبوقة ولا ملحوقة. ولأنه كان مسموع الكلمة فقد أطفأ الكثير من النزاعات والخصومات داخل القرية أو في القرى الأخرى معتمداً على جاهه ومنزلته وما أوتي من فصل الخطاب حيناً، وبقصيدة يستحث بها همم الرجال ونخوتهم حينا آخر، تتكلل بالقبول والرضا وتنهى النزاع والخلاف.

أولاً: في جـدة:
عرفته عن قرب عندما سافرت لأول مرة برفقة إبن عمي السيد أحمد بن يحيى الدوخ إلى جدة عام 1375هـ حيث كان يسكن هو وأخيه السيد عوظه في البيت المجاور لبيت نصيف مع العم علي هزاع (كما كانوا ينادونه) ومعه أبناءه سعيد وأحمد ثم لحق بهم بعد فترة من الزمن معلوي الذي كان أثيراً عنده ، إضافة إلى صالح علي ميس وأحمد عبدالله جعير. وقد كان بشوشاً وحسن التعامل يتجلى ذلك حين الاجتماع للأكل والراحة والتبسط في الحديث مع الجميع بوقار والمشاركة في التعليق على ما قد يواجهه أحدهم من أحداث يومية تستحق الذكر سواء طريفة أو جادة دون أن تزول الكلفة بينهم بل يقابلها احترام شديد.
كان مكتبه ملاصقاً للبيت يستعمل سطحه الواسع لإقامة المناسبات لضيوفه – وما أكثرها وأكثرهم – يحضرها المقربون منه بصفة دائمة ومن تسمح ظروف عمله من الجماعة. كما تتم في مجلسه لقاءات لمعرفة أخبار الدار وشئونها إذا استجد ما يوجب التشاور وأحياناً للسمر وتبادل الأحاديث والسوالف والقصائد خاصة أيام الجمعة العطلة الأسبوعية.

ثانياً: في الحمـران:
الحمران في تلك الأيام مثلها مثل باقي القرى لم تصلها الكهرباء بعد ويلفها الظلام بعد المغرب إلا من ضوء لمبة غاز أو فانوس أو اتريك للقادرين وهم قليل اما الماء بالقربه.
والاتصال بالعالم الخارجي – جدة – يتم بواسطة سيارات اللواري مرة في الأسبوع بعد عناء ومشقة للمسافرين في الاتجاهين.
حين قدومه من السفر يتوافد عليه أهل القرية للترحيب والسلام والاستماع إلى أخبار جدة والاستفسار عن ذويهم وأحوالهم ولا تنقطع زياراتهم لحضور المناسبات أو للسهر والسمر وتناول القهوة والشاي الذي يعتبر
للكثير ترفاً في تلك الفترة من عوز . كما يتوافد عليه وجهاء غامد ومشاهيرها وبعض أعيان القبائل المجاورة من تهامة والسراة للتحية والسلام مما يستوجب إكرامهم والقيام بواجب الضيافة لهم ، فمجلسه عامر يحيط به أصدقاؤه ومحبوه ومريدوه من داخل القرية وخارجها نهاراً وليلاً كل حسب الوقت الملائم له ، يأتون للتسليم والمؤانسة والسمر وسماع الأخبار والعلوم والسوالف والقصص وما يتداولونه في مجالسهم كما تتم في
بعض الليالي محاورات ومساجلات شعرية ، مما يبعث على الدهشة من كون بيته استراحة أو دار ضيافة أو ناد ثقافي واجتماعي ، أو كلها مجتمعة! وتتكرر المناسبات حتى تكاد لا تنقطع طيلة وجوده في القرية. ناره موقدة وبابه مفتوح على مصراعيه إلا فيما ندر ، لتلبية دعوة أو حضور مناسبة أو اجتماع لأمر يهم الجماعة مما يعقد في بيت أحد رجال الحمران بدون تمييز بحكم أن رجال القرية متساوون في الحقوق والواجبات ، خاصة الالتزامات المالية مهما تكررت رغم الفاقة وضيق ذات اليد ويتجلى ذلك في أجمل صوره في الوفاء بنفقات دعوى دقنا والوشل التي قررت على كل بيت بدون استثناء ، وهذا ما جعلهم بكل فخر لكل أبناء الحمران مضرب المثل في التكاتف والتعاون بين القبائل ولا يزالون كذلك. ويتم في المجلس التشاور حول الأمور التي تهم الجماعة كل يدلي بدلوه وإبداء رأيه ومن ثم يبرمون الأمور التي يرون أنها تحقق المصلحة داخل القرية أو مع القرى الأخرى أو أي أمر جامع يهم شؤون حياتهم وقد جرى العرف أن لكل مجلس صدر يخصص لكبرائه
إلا أن من العجيب أن  المكان الذي يكون فيه علي هزاع يصبح صدر المجلس 

(  صدر المجالس حيث حل لبيبهـا —— فكن لبـيبـا حـيث صدر المجلـس)

وهذه قصيدته الرائعة فى دقنا :
الـبـدع
اول القول يالله طلبتك وانت جالي كل هم
ياسلامي على من قسمه الجود واقواله عوامر
يالذي تلتجي درب الحقيقه وما تاجي الدنا
والذي يحرث الشر ما بقى للفتى فرع ابن حبه
لاجل من يغرس الفتنه يجني من جناها والعـشـر
تحت حكم السعودي مابقى قلب يتعب من غليله
راعي الرقبه يوخذ بيومه وراعي الشاه دين
وانت ياكل عاقل صن شريكك وحاذره بشريعه
والحكومه تعاقب من يخالف وذا للحق أبوه
غير فين الذي يدرا العواقب ومن يدرا الشـرف

الـرد
يا ذميرى مع مـرسول لمَ َ العوامر كلهــــم
لمَّهم عند بن شاكر وسلم على دعوى العوامـر
قلَّهــم ما ندور غــير ذا كان خلَّف جدنــا
انا ما جيت فى العطوه ولا جيت في فرع ابن حبه
والا جيتوك فى حلحال وإلاّ يمانىَّ العشـــــر
غير قل للعوامر كلهم من الجناح إلى غليلـــه
ان فى المحكمه عندي عليهم دليل وشاهديـــن
والذى يتمنى فى بلاد العرب ياهب شريعــــه
فان كلاً معه ديره وسيره ويعرف حـــق ابوه
واما دقنا علينا غاليـــــه كنـَها دار الشرف

_____شرح المفردات __________
تاجي الدنا / يبتعد عن الأمور الدنيئة
قسمه الجود / عادته الكرم والسخاء
يتعب من غليله / من خصمه
راعي الرقبه / القاتل
وذا للحق أبوه / الرافضين للحقوق
خلف جدنا / ما ورثه لنا الأجداد ( دقنا و الوشل )
دار الشـرف / اسم قرية من قري حواله

ثالثاً: في بلجرشي:
كانت بلجرشي في الستينات تتبع الظفير (مقر الأمارة) ويعتبر سوق السبت أكبر تجمع بشري للبيع والشراء وتبادل البضائع في المنطقة، يتوافد الناس إليه أسبوعياً من كل مكان من كافة القرى ومن تهامة ، يعرضون ما
لديهم ويشترون ما يحتاجونه وبخاصة المونة الأسبوعية كل حسب إمكانياته وهي قليلة حيث كان كل شيء متوفر ورخيص ماعدا الريال.
كان للسوق عشرة موامين من كبراء بلجرشي ووجهائها، مسؤولون عن أمن وأعراف السوق وقوانينه التي تحكم التعامل فيه ومراعاة مصالح البائعين والمشترين وفض المنازعات ومراقبة السلوك العام ومنع كل ما
يكدر صفو السوق إلى حد إيقاف وسجن من يخل بأمنه.
وكان علي إبن هزاع أحد الموامين العشرة القائمين على أمور السوق الذي لا تزال بقية باقية منه حتى
الآن.

وفاتـه:
في نهاية عام 1378هـ آن للفارس أن يترجل فقد انتقل إلى جوار ربه إثر سقوطه في ليلة ظلماء بعد أن ودع أحد أصدقائه الذين كان يتسامر معه حتى وقت متأخر ، والله غالب على أمره ولكل أجل كتاب.
وقد أحس الناس بالصدمة وحزنت القلوب ودمعت العيون لفقد عزيز قل أن يجود الزمان بمثله، وإذا الوجوه التي كانت تستقبله من سفره بالبشر، يعلوها الأسى والحزن وهي تودعه إلى مثواه الأخير. لقد عاش كالحلم ومات كالحلم إلا أنه يبقى جزءاً من ذاكرة الحمران.
أسأل الله أن يتغمده بواسع رحمته هو ومن ورد ذكرهم أعلاه ممن توفاهم الله وأن يحسن خاتمة الأحياء منهم
ويمدهم بالعافية.

كما أساله تعالى أن يحفظ الحمران كافة فهم مصدر فخرنا وإعتزازنا ماضياً وحاضراً ومستقبلاً.

آخر الكلام: من مرثية لأحد الشعراء بتصرف.

أبا (سعيد) إني أنادي بواد وأنت بواد

وأعلم أنك لن تستجيب وأن الخوارق ليست تعاد

هذى علومي والبقا في روسكم وعفاكم

يحيى ابن أحمد عالي

ملاحظة: هذه خواطر وليست سيرة حياة أو بديلاً عنها.

[ عدد التعليقات : 2 ] [ 5٬611 مشاهدة مشاهدة ] [ مصطلحات ذات صلة: ] [ التصنيف : الاعلام والسير ]

ردان على “اعلام قرية الحمران – الشيخ عـلى ابن هـزاع (رحمه الله )”

  1. يقول Saeed al ghamdi:

    وما هو دور الشيخ علي الحمراني (ملان )

  2. نعم السيرة والاسرة وساضيف عليها انشاء الله نياتي 00

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اخر الاخبار

مقتل 215 وإصابة 450 شخص حصيلة 8 انفجارات استهدفت 3 كنائس و4 فنادق في سريلانكا (62 مشاهدة)

 البيرق :  متابعات _ اودت ثمانية انفجارات استهدفت اليوم 3  كنائس في كوتشيكادي في كولومبو ومدينتي نغومبو وباتيكالوا  اضافه الى الانفجارات التي استهدفت أربعة فنادق في العاصمة السريلانكية كولومبو هي "ذي شانغرا لا وكينغزبيري و سينامون وفندقا رابعاً أخر".بحياة 215 شخص على الأقل مصرعهم ... التفاصيل

التفاصيل

العقار والخدمات العامة



المشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي للصحيفة بل تمثل وجهة نظر كاتبها

جميع الحقوق محفوظة لـ صحيفة البيرق 2014

المهاد الذكية

المهاد الذكية