ندوات ومحاضرات

التغذية العلاجية وندوة مع أعضاء نادي جزيرة الورد بالمنصورة

البيرق : عبدالواحد محمد روائي عربي

 

يقيم نادي جزيرة الورد بمدينة المنصورة بجمهورية مصر العربية ندوة حول التغذية العلاجية في أطار اهتمام مجلس إدارة النادي برئاسة المحاسب طارق عبدالهادي عضو مجلس الشيوخ المصري ببث الوعي الثقافي بأهمية تجنب الأمراض من خلال التغذية المناسبة للجسم وفق معادلة العمر والقوة والمرض كحل مثالي من خلال خبيرة التغذية العلاجية الدكتورة مروة محمد رمضان والتي سوف تتحدث لجمهور الحاضرين لتلك الندوة يوم الأربعاء 3 مارس 2021 م القادم وفق معايير الطب العلاجي في مكافحة المرض والتمتع بجسد سليم !
والتغذية العلاجية تُعرف بأنها تخطيط نظام غذائي يحدد تناول بعض الأطعمة والمواد الغذائية، وتعدّ جزءًا من علاج حالة معينة يصفها الطبيب، ويخطط لها اختصاصي التغذية، والتغذية العلاجية نظام غذائي صحي معدّل حسب حاجة الفرد، مثل: حاجته لبعض العناصر الغذائية، حساسيته لبعض الأطعمة، أو مدى صلابة الأطعمة حسب الحالة الصحية. من الأنظمة الغذائية العلاجية الحمية الخالية من الغلوتين، وحمية السوائل، وحمية مرضى السكري، وحمية مرضى الكلى، والحمية منخفضة الدسم، والحمية الغنية بالألياف، والحمية قليلة الأملاح، وغيرها، وقد تتغير الحمية العلاجية مع مرور الوقت بناءً على استجابة الشخص وتحسن حالته الصحية، وقد تكون مؤقتةً في بعض الأحيان، وفي أحيان أخرى قد تصبح نظامًا غذائيًا دائمًا لعيش حياة صحية

وأهمية التغذية العلاجية توضع وجبات الحمية العلاجية لتحسين احتياجات الفرد من العناصر الغذائية؛ لمعالجة العديد من الأمراض والاضطرابات، أو لتحسين قدرته على تناول الأطعمة، والحمية التي يصفها الطبيب تكون جزءًا من العلاج الذي يتبعه الفرد للقضاء على أعراض المرض أو تقليلها، وتستخدم أيضًا للمحافظة على نمط حياة صحي، أو تحسين الصحة العامة؛ إذ يتبع مرضى غسيل الكلى حميةً علاجيةً حتى يحققون الحد الأعلى من التحسن المرجو من عملية الغسيل. وتهتم التغذية العلاجية بالمتطلبات الغذائية للمرضى، التي غالبًا ما توصف من الطبيب المشرف على العلاج، وتهدف إلى ما يأتي حل مشكلة النقص في العناصر الغذائية التي يعاني منها المصاب، والمحافظة على صحته الغذائية بحالة جيدة. وضع نظام غذائي يلبّي احتياجات المصاب، ويُراعي عاداته الغذائية. تثقيف المصاب بما يتعلق بصحته الغذائية، وضرورة الالتزام بالنظام الغذائي الموصوف. لا يعدّ النظام الغذائي علاجًا في معظم الحالات، لكنّه مكمل يعمل بالتوازي مع العلاج الطبي أو الجراحي؛ ليزيد من فعالية العلاج.
ولا يتواني نادي جزيرة الورد بالمنصورة عن تقديم مثل تلك الندوات لأعضاء النادي وسط رعاية المحاسب طارق عبدالهادي لكل ما يصب في مصلحة أعضاءه الكرام .

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock