الساحة الثقافية

” وزارة الثقافة” تعتزم إنشاء متحف طارق عبدالحكيم في جدة التاريخية

 البيرق : فهد التركي

.

أعلنت وزارة الثقافة ، اليوم الإثنين عن إنشاء متحف موسيقي خاص بالفنان الراحل “طارق عبدالحكيم” في مدينة جدة ، وذلك تقديراً للجهود التي قدمها في مجالات الثقافة والموسيقى بالمملكة.

.

ويعتبر الفنان الراحل طارق عبدالحكيم ، احد رموز الثقافة السعودية ، حيث كان يعرف بعميد الفن السعودي ، وكان واحداً من الروّاد المؤثرين في صياغة الهوية الموسيقية ، فقد كان مُلحّناً ومُغنياً وباحثاً في الموسيقى ، ومؤرخاً يجمع الوثائق والآلات الموسيقيّة ، وكان مُهتماً بالفنون الفلكلورية وقائداً لفرقة موسيقية.

وأوضحت : أن المتحف سيفتتح أواخر عام 2022م ويقام بشكل دائم في “بيت المنوفي” بمنطقة البلد التاريخية المسجلة في قائمة اليونسكو للتراث العالمي ، مبينة أن المتحف يتضمن مجموعة من أرشيف ومتعلقات طارق عبدالحكيم الشخصية ، من آلات موسيقية ، وبكرات لتسجيلاته ، وألبومات صور.

.

وأبانت وزارة الثقافة : أن المتحف ينقسم إلى قسمين رئيسيين : أولهما لعرض التاريخ الشخصي للفنان الراحل ، والثاني سيكون مركزاً للأبحاث الموسيقية ، حيث يشمل مقالات وكتابات عن الموسيقى السعودية ، بالإضافة إلى بحوث عن موسيقى العالم العربي ، وسيخدم الباحثين الموسيقيين الذين يتطلعون إلى توسيع معرفتهم بالموسيقى المتنوعة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock