عاجل

3 أغسطس، 2020

“رياح شمسية” تخترق الأرض بسرعة 600 كم وتضيء المناطق القطبية

البيرق : فهد التركي

 

 

أكد المهندس “ماجد أبو زاهرة” رئيس الجمعية الفلكية بجدة : أنه تم ‏رصد دخول سيل من الرياح الشمسية إلى الكرة الأرضية يتحرك ‏بسرعة حوالي 600 كيلومتر بالثانية.

.

وأوضح : أن تلك المادة الغازية “الريا الشمسية” تدفقت من ثقب إكليلي في الغلاف الجوي الشمسي ، وأن الفرصة مهيأة ‏لظهور أضواء الشفق القطبي اليوم الإثنين وغداً الثلاثاء ، حول المناطق القطبية وذلك مع تعمق عبور الأرض خلال ‏الرياح الشمسية‎ ، مشيراً إلى أن‏ هذه الرياح تؤدي إلى حدوث نشاط جيومغناطيسي ‏حول القطبين ، دون أية تأثيرات أخرى‎.

.

وبين المهندس ماجد أبو زاهرة : أن سبب الألوان المختلفة لأضواء الشفق القطبي يرجع لطبيعة الغلاف الجوي للأرض الذي يتكون من غازات مختلفة مثل الأكسجين والنيتروجين ، فعندما تضرب الجزيئات المشحونة القادمة من الشمس الذرات والجزيئات في الغلاف الجوي للأرض تتم أستثارة تلك الذرات لتعطي الضوء بمختلف الالوان.

.

[ عدد التعليقات : 0 ] [ 178 مشاهدة مشاهدة ] [ مصطلحات ذات صلة: ] [ التصنيف : بحـوث ودراسـات ]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اخر الاخبار

الملك سلمان لسلطان عمان : علاقاتنا متميزة وأتمنى لكم التوفيق في خدمة مصالح العمانيين (274 مشاهدة)

البيرق : فهد التركي . أجرى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - يوم أمس الأربعاء اتصالاً هاتفياً ، بجلالة السلطان هيثم بن طارق بن تيمور ، سلطان عُمان. . ونوّه الملك سلمان خلال الاتصال ، بمستوى العلاقات المتميزة بين ... التفاصيل

التفاصيل

العقار والخدمات العامة



المشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي للصحيفة بل تمثل وجهة نظر كاتبها

جميع الحقوق محفوظة لـ صحيفة البيرق 2014

المهاد الذكية

المهاد الذكية