عاجل

20 يوليو، 2020

أمانة منطقة الباحة ترفع رصيد السياحة في الباحة بانجاز عدد من مشاريع المنتزهات والحدائق الجاذبة

البيرق : الباحة

 .

تقوم أمانة منطقة الباحة والبلديات التابعة لها في المنطقة بأدوار مهمة ووظائف جوهرية ضمن منظومة التنمية السياحية بالمنطقة، وتعتبر الأمانة من واقع اختصاصاتها ومسؤولياتها  هي الجهة الرئيسية المعنية بتخطيط وإنشاء وتشغيل البنية التحتية لمختلف الفعاليات والمناشط السياحية. حيث أنجزت الأمانة في السنوات القلائل الأخيرة حزمة من مشاريع المنترهات والحدائق والساحات البلدية والمسارح المكشوفة وأهمها منتزه الأمير حسام بالقيم والمدرج الروماني المكشوف بالقرية التراثية في مراوه.

.

وعن هذا المنجز البلدي يتحدث الدكتور علي بن محمد السواط أمين منطقة الباحة حيث يقول: بأن الأعمال والخدمات التي تقوم بها أمانة منطقة الباحة والتي تمثل بنية تحتية مناسبة لتحفيز السياحة في منطقة الباحة في الجوانب التالية: 

.

1). إقامة المهرجانات والفعاليات

تقوم الأمانة بتنظيم مهرجان الصيف في قطاع السراة ومهرجان الربيع في القطاع التهامي، كما أقامت الأمانة قرية ترف رغدان للتراث والترفيه والثقافة، وتسهم في تنظيم فعاليات أخرى مثل مهرجان العسل ومهرجان الرمان ومهرجان الموز والكادي، كما نظمت الأمانة مهرجان الورد لأول مرة في المنطقة في منتزه الثروة الوطني. وتنظم الأمانة عدداً من الفعاليات المشتركة مع مجلس شباب منطقة الباحة مثل مهرجان فوانيس رمضان ومهرجان عربات الأطعمة المتنقلة ومهرجان الأسر المنتجة. بالإضافة إلى فعاليات فنية وثقافية بالشراكة مع الفنانين والفنانات بالمنطقة مثل مبادرة “فينا فن” و”المرسم الحر” وتشكيل الجداريات. وأطلقت الأمانة عدداً من المبادرات منها مبادرة “بسطتي واجهة منطقتي” من خلال تصميم وتنفيذ نماذج ذات أشكال جمالية من الأكشاك واتاحتها للشباب لتسويق منتجاتهم على الزوار والمصطافين. 

2). الاستثمار البلدي في المجال السياحي:

.

طرحت الأمانة والبلديات التابعة لها بالمنطقة العشرات من الفرص الاستثمارية الواعدة لإقامة فنادق ومنتجعات سياحية ودور إيواء ومطاعم ومقاهي وأسواق ومجمعات تجارية ومدن العاب ترفيهية. حيث طرحت الأمانة مؤخراً عدد أكثر من (60) فرصة استثمارية في محافظات ومدن المنطقة. كما تقوم الأمانة بإبرام عقود استثمارية مؤقتة في المواسم لتقديم خدمات للسياح والمصطافين.

.
3). تجهيز وتهيئة المواقع السياحية:

.
تقوم أمانة منطقة الباحة والبلديات التابعة لها بتجهيز وتهيئة مواقع الفعاليات السياحية مثل مهرجانات التسوق والترفيه والفنون الشعبية والعروض المختلفة. حيث تشرف الأمانة والبلديات على تشغيل (138) منتزهاً وحديقة كبرى في المنطقة تبلغ مساحتها الاجمالية أكثر من (27 مليون متر مربع). كما تتيح الأمانة الساحات والميادين البلدية وملاعب الشباب وممرات المشي لمختلف الفعاليات طوال العام.
4). التحسين والتجميل:
تقوم الأمانة والبلديات التابعة لها في المنطقة بتحسين وتجميل مداخل المدن والمحاور الرئيسية والساحات والميادين، وتعمل على إزالة عناصر التشوه البصري وإنشاء المجسمات والبوابات الجمالية وعمل النقوش الجدارية، كما تعمل الأمانة على ابراز مظاهر الاحتفال بالأعياد واليوم الوطني بإضاءات الزينة والأعلام الوطنية ولوحات التهنئة. 

5). الرقابة على المنشآت الغذائية:
تقوم أمانة المنطقة وبلدياتها بالرقابة الدورية على المنشآت الغذائية كالمطاعم والبوفيات والمطابخ وما في حكمها، كما تقوم بالتفتيش الغذائي على منتجات الأسر المنتجة وعربات الأطعمة المتنقلة.
استعدادات الأمانة لصيف هذا العام: 

.
قامت أمانة منطقة الباحة والبلديات التابعة لها بوضع وتنفيذ خطط متكاملة لموسم الصيف لهذا العام 1441هـ إستعداداً لاستقبال الزوار والمصطافين في مدن ومحافظات قطاع السراة. 

حيث جهزت كافة الحدائق والمنتزهات، من ابرزها : (منتزه رغدان – منتزه الأمير حسام – منتزه الخلب – – منتزه الأمير مشاري – منتزه الأمير متعب – منتزه وغابة الشكران – حديقة السد الجنابين- منتزه الثروة ) 

منتزه رغدان:
يعد منتزه رغدان والذي تبلغ مساحته 800000 م2 ملتقى الكثير من العائلات السعودية لكونه من أجمل المنتزهات الطبيعية فى مدينة الباحة فهو يتميز بكثرة المسطحات الخضراء الأشجار الكثيفة ذات إطلالة رائعة وجذابة للمنتزه، فهو يقع على مناطق مرتفعة تطل على جرف جبال السروات المؤدى الى مدينة المخواة بإتجاه طريق عقبة الملك فهد لوجوده على قمة غابة رغدان حيث تتناغم الطبيعة الخضراء الخلابة مع الطبيعة الصحرواية على قمم الجبال مما يشكل منظرا طبيعيا جذابا فى إستقطاب الكثير من السياح من جميع أنحاء العالم.

.
ويتميز المنتزه بالمساحات الشاسعة الخضراء التى تضفى على زوارها مشاعر البهجة والسعادة والإستجمام بمشاهدة الإطلالة الرائعة وقضاء أسعد الأوقات وسط الأجواء المعتدلة طوال أيام السنة ومشاهدة الغابات الكثيفة المتداخلة فى مواقع عديدة فى مدينة الباحة.

.
و يقدم منتزه غابة رغدان العديد من الخدمات المتميزة من خدمات فندقية وترفيهية، وإستراحات مجهزة مع وجود مناطق لحفلات الشواء ويوفر المنتزه بعض الأسواق والمحال التجارية التى تكتظ بالناس فى فترة موسم الصيف.
كما يوجد بها مهرجان عربات الأطعمة  (Food Truck) والذي سيتيح الفرص الاستثمارية الواعدة لفئة الشباب، وكذلك يوجد بها رياضة الإنزلاق الحر والذي يعد  من أكثر ألعاب التحدي والترفيه والمتعة، وتقسم مراحل الانزلاق إلى مرحلتين  حيث يبلغ طول الخط الأول 957 متراً بدرجة ميول 12 بالمائة وسرعة الوصول 45 كيلو متر في الساعة، والخط الثاني 249 متراً، فيما تصل درجة الميول 7 في المائة، وسرعة الوصول 45 كيلو متر في الساعة.
يُقام بالحديقة العديد من المهرجانات الصيفية التي يحضرها كثير من العائلات السعودية أثناء العطلات مثل، مهرجان العسل الأسود، ومهرجان صيف الباحة، ومهرجان الأُسر المنتجة.

.
تحتوي الحديقة على الكثير من المطاعم والكافيتريات التي تقوم بتقديم خدمات رائعة من حيث المذاق وجودة المأكولات والمشروبات.

.

 منتزه الأمير حسام (القيم):
يتميز منتزه الأمير حسام بالجمال الطبيعي والبحيرة الصناعية والشلالات والنوافير التفاعلية والمسطحات الخضراء، وغيرها من المكونات الأخرى للمنتزه التي أسهمت في إقبال الزوار والسياح.
ويعدّ منتزه الأمير حسام الذي كلف إنشاءه 60 مليون ريال، على مساحة 150 ألف متر مربع، أحد المواقع السياحية البارزة في منطقة الباحة، ويشكل منتجعًا سياحيًا ومقصدًا للأهالي والزوار من محبي الاستمتاع بالطبيعة، وسيكون رديفًا لمنتزه رغدان القريب منه ويضاف إلى مجموعة من المنتزهات والحدائق بالمنطقة.
يتميز المنتزه بموقعه بوسط مدينة الباحة، مشكلً إطلالة جميلة على المدينة من جهة وعلى القطاع التهامي من الجهة الأخرى, فيما روعي في التصميم الحفاظ على طبيعة الجغرافيا للموقع وتوظيفها في التصميم والتنفيذ.
ويتكون المنتزه الذي يشهد استقبال آلاف الزوار منذ أن افتتحه صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور حسام بن سعود بن عبد العزيز أمير منطقة الباحة في أول أيام عيد الفطر المبارك، من مسطحات خضراء بمساحة 80 ألف متر مربع, و36 جلسة, و21 مظلة, و(1400) شجرة, و (4) آلاف شجيرة, وبحيرة صناعية على مساحة 1200 متر مربع, وفناء مكون من مسرح ومدرجات سعتها (1500) فرد, بالإضافة إلى نافورة تفاعلية بمساحة ألف متر مربع وشلالين بارتفاع عشرة أمتار, و 3 أكشاك, و 12 محلًا تجاريًا, وعربة قطار بسعة 55 فردًا وعدد (4) باصات ترددية  وعدد (8) عربات ترديدة (VIP)  وممرًا بطول 700 متر طولي, ومصلى للرجال والنساء, ومناطق لألعاب الأطفال, و 500 موقف سيارة.
ويدعم هذا المشروع تطوير القطاع السياحي والاستثماري بالمنطقة، وتوفير مساحات ترفيهية للمواطنين والمقيمين بالباحة وزوارها على مدار العام ، فيما تقوم أمانة المنطقة بجهود كبيرة في الحفاظ على نظافة المنتزه وصيانته الدورية.

.
 
القرية التراثية  (مراوة):
 يقع على طريق المتفرع من طريق الملك عبدالعزيز و المؤدي إلى قرية مرادة ويتميز الموقع بقربه من الطريق الرئيسي المؤدي الي مدينة الباحة و إطلالته على الوادي الذي يتميز بالطبيعة و المناخ المناسب وخاصة في فصل الصيف ويتكون من :
1-    منصه ملكيه تتسع ل 65 شخص
2-    صاله الاستقبال ومرفقاتها بمساحه 230 م2
3-    صاله طعام مع مرفقاتها 330  م2
4-    دورات مياه خاصه
5-    مباني الخدمات عدد 3 مباني بها 18 غرفه والدور الارضي خدمات مسرح
6-    دورات مياه رجال ونساء لجمهور
7-    مسرح بمساحة 1200 م2 مدرجات تتسع ل 4500 شخص.
ولقد قامت عليه العديد من الفعاليات والحفلات المختلفة مثل (فعاليات إفتتاح مهرجان الصيف – حفلات محمد عبده وأصالة وأنغام وعبادي الجوهر).

.

 حديقة الفراشة ومنتزه البرج  بالمندق :
حديقة الفراشة تتميز الحديقة بموقعها الفريد، وقد شهدت منذُ انطلاق الصيف إقبال عدد كبير من الزوار من سكان المنطقة والمصطافين خلال الأيام الماضية، وتقع حديقة الفراشة على مساحة 10000 متر مربع، وتحتوي على مصلى لنساء و44 مظلة للجلوس و 2 بوفيه، ومنطقة ألعاب للأطفال لعدد 15 لعبة، إلى جانب المرافق العامة, حيث يتواجد في أوقات الصيف مستثمر للألعاب الهوائية وسيارات الشحن بواقع 6 مواقع.
كما أنشأت بلدية محافظة المندق بجوار حديقة الفراشة منتزه البرج السياحي الذي يتوافد إليه العديد من المصطافين نظراً لموقعه المطل على المحافظة وتصميمه التراثي, ويقع على مساحة ١١٥٠٠ متر مربع, ويحتوي مبنى برج مكون من ٦ طوابق يضم صالات طعام وصالات ضيافة ومطل ومطعم ومقاهي كما يميّز المنتزه جلساتها المستقلة التي تبلغ ٢٥ جلسة ذات طابع تراثي بإطلالة زجاجية على المحافظة بالإضافة إلى مسطحات خضراء وممرات وشلالات مائية وكهف اصطناعي مكون من ثلاث أدوار ومطعم خارجي ومسرح وساحة ملاهي ومسجد ومرافق عامة.

.

القرى منتزه نخال الوطني:
منتزه ” نخال الوطني ” تقدر مساحة المنتزه ٧٧٣٧١.٠٠ م ٢       
وعدد جلسات خاصة ٣٠ مجهزة منها ١٩موقع للشواء وعدد ٤ دورات مياه ومواقع مختلفة لألعاب الأطفال ، وكما يوجد مسطحات خضراء وقسم خاص في المنتزه للشباب . يقع على امتداد وادي ” شمرخ ” ، ويتميز باعتدال الجو في فصل الصيف وكثرة أشجار السدر المعمرة والنباتات الطبيعية الأخرى، كما تضفي الجبال المحيطة بالوادي جمالاً طبيعياً للمكان، وهو أول منتزه يقابل المصطاف او الزائر لمنطقة الباحة من بوابتها الشماليه للقادم من الطائف.
 بني حسن / منتزه الأمير مشاري، منتزه جدرة:
منتزه الامير مشاري بن سعود بن عبد العزيز والذي يقع شمال غرب الباحة ويتوفر به جميع الخدمات التي يحتاجها الزائر من مرافق خدمية وسياحية كما يتميز المنتزه بشلال ينحدر في بركة محاطة بالصخور  لترسم صورة طبيعية مذهلة كما كان الشلال مصدرا للماء لسكان المنطقة.
كثافة الاشجار التي تغطي المنتزه تبعث في النفس الطمأنينة والراحة حيث الخضرة تحيطك من كل مكان فأشجار الزيتون البري والطلح وأشجار العرعر تبهج الزائر وتعطر المكان بروائحها المختلفة والتي يزداد جمالها مع تساقط الامطار.

.
يعتبر منتزه جدر السياحي في محافظة بني حسن بمنطقة الباحة واحداً من أبرز المعالم السياحية في المحافظة ومن أفضلها على مستوى منطقة الباحة حيث يمتاز المتنزه بشلالاته الطبيعية البديعة، والتي تترقرق مياهها العذبة في موسم الأمطار حيث تتحول الجبال والصدوع الصخرية المحيطة بالمتنزه إلى شلالات جميلة ودائما ما تتسابق الأسر والزوار إلى المواقع القريبة من تلك الشلالات والجلوس بقربها وقضاء أجمل الأوقات في أحضان الطبيعة الخلابة والاستمتاع بالأجواء الربيعية خصوصا بعد تساقط الأمطار. ويمتاز بكثافة الأشجار به وهو من أهم عوامل الجذب السياحي.
واختتم. الدكتور علي السواط بأن أمانة منطقة الباحة سائرة في الأستثمار الأمثل للمكون الطبيعي للمنطقة
مقدما شكره وتقديرة لصاحب السمو الملكي الأمير الدكتور حسام بن سعود أمير منطقة الباحة لتوجيهاته الواعية ومتابعاته المستمرة وتمنى السواط لجميع الزوار والمصطافين إقامة ممتعة وسعيدة في ربوع منطقة الباحة.

.

 

[ عدد التعليقات : 0 ] [ 429 مشاهدة مشاهدة ] [ مصطلحات ذات صلة: ] [ التصنيف : ساحات منطقة الباحة ]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اخر الاخبار

الملك سلمان لسلطان عمان : علاقاتنا متميزة وأتمنى لكم التوفيق في خدمة مصالح العمانيين (440 مشاهدة)

البيرق : فهد التركي . أجرى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - يوم أمس الأربعاء اتصالاً هاتفياً ، بجلالة السلطان هيثم بن طارق بن تيمور ، سلطان عُمان. . ونوّه الملك سلمان خلال الاتصال ، بمستوى العلاقات المتميزة بين ... التفاصيل

التفاصيل

العقار والخدمات العامة



المشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي للصحيفة بل تمثل وجهة نظر كاتبها

جميع الحقوق محفوظة لـ صحيفة البيرق 2014

المهاد الذكية

المهاد الذكية