عاجل

21 يونيو، 2020

تشخيص الأزمة الليبيبة، وابرز ما جاء في خطاب الرئيس عبدالفتاح السيسي

البيرق :

.

جاء خطاب الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، الذي نقله التلفزيون المصري يوم السبت على الهواء مباشرة من المنطقة العسكرية الغربية المحاذية للحدود مع ليبيا قويا وحاسما تجاه الأزمة الليبية في المرحلة القادمة وعكس موقف مصر واستعدادها للتدخل عسكريا من أجل حماية أمن ليبيا. 

_

 _

 

وتضمن خطاب السيسي، عدة محاور أساسية حددت معالم الموقف المصري تجاه الأزمة الليبية في المرحلة المقبلة منها:-

.

1. اوضح الرئيس السيسي ان التدخل المصري في ليبيا بات شرعيا حيث قال “إن أي تدخل مباشر من الدولة المصرية باتت تتوفر له الشرعية الدولية سواء في إطار ميثاق الأمم المتحدة بالخاص بحق الدفاع عن النفس أو بناء على السلطة الشرعية الوحيدة المنتخبة من الشعب الليبي أي مجلس النواب”.

.

2. اوضح  السيسي إن التدخل المصري يأتي لدعم  لأستقرار في ليبيا ليحقق عدة اهداف.

.

1/2  “حماية وتأمين الحدود الغربية للدولة بعمقها الاستراتيجي من تهديد الميليشيات الإرهابية والمرتزقة.

.

2/2  أما الهدف الثاني فسيكون سرعة استعادة الأمن والاستقرار على الساحة الليبية باعتباره جزءا لا يتجزأ من أمن واستقرار مصر والأمن القومي العربي”.

.

3/2  حقن دماء أبناء الشعب الليبي شرقا وغربا، والعمل على تهيئة الظروف لوقف إطلاق النار ومنع أي من الأطراف من تجاوز الأوضاع الحالية”.

.

4/2: وقف عدوان الميليشيات المسلحة الإرهابية والمرتزقة التي تعتمد على القوة العسكرية بدعم كامل من قوى خارجية لتحقيق طموحاتها التوسعية على حساب الأمن القومي العربي والسيادة الوطنية لدولنا تحت رؤية كاملة من المجتمع الدولي الذي لا يملك حتى الآن الإرادة السياسية لوقف هذه الاعتداءات”

.

3. اعلن الرئيس المصري ان سرت والجفرة  خط احمر ويجب على  القوات الحالية سواء كان من جانب أبناء المنطقة الشرقية أو المنطقة الغربية التوقف عند هذا الخط وعدم تجاوزه.

.

4. أكد رفض مصر التفاوض مع القوى المعادية والميليشيات الإرهابية والمرتزقة الذين يتم جلبهم لتهديد الأمن والسلم الإقليمي والدولي.

و اشار أن مصر بشعبها العظيم وجيشها القوي قادرة على حماية الأمن القومي داخل وخارج الحدود وانها لا تزال تعمل من أجل السلام وتدعو لتسوية كافة الأزمات من خلال المسارات السياسية التي تلبي طموحات الشعوب وتحترم قواعد الشرعية الدولية”.

.

5.  أعلن الرئيس المصري مساعدة القبائل الليبية للدفاع عن بلادهم قائلا :”نحن مستعدون لتدريب شباب القبائل وتجهيزهم ونسلحهم تحت إشراف زعماء القبائل، مؤكدا أن مصلحة مصر الوحيدة في ليبيا أن تكون مستقرة وآمنة”.

.

يشار ان  الرئيس المصري خلال جولته التفقدية للقاعدة الجوية قرب حدود مصر الغربية التي يبلغ طولها نحو 1200 كيلومتر، رافقه القائد العام للقوات المسلحـة وزيـر الدفـاع والإنتـاج الحربـي المصري الفريق أول محمد زكي، ورئيس أركان القوات المسلحة المصرية الفريق محمد فريد حجازي، وقادة الأفرع الرئيسية للقوات المسلحة المصرية السيسي

كما أظهر التلفزيون لقطات للرئيس المصري وهو يشاهد مقاتلات وطائرات هليكوبتر وهي تقلع من القاعدة.
وقال السيسي لعدد من الطيارين من القوات الجوية والقوات الخاصة في القاعدة ” كونوا مستعدين لتنفيذ أي مهمة هنا داخل حدودنا أو إذا تطلب الأمر خارج حدودنا”.

 

.

 

[ عدد التعليقات : 0 ] [ 128 مشاهدة مشاهدة ] [ مصطلحات ذات صلة: ] [ التصنيف : الساحه الدولية ]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اخر الاخبار

“الغرامة والسجن” للمخالفين للضوابط الصحية للإسكان الجماعي للأفراد (37 مشاهدة)

البيرق : فهد التركي . أصدرت وزارة الشؤون البلدية والقروية الضوابط الصحية للإسكان الجماعي للأفراد ، ومنعت الضوابط إسكان 20 شخصاً فأكثر بشكل جماعي أياً كانت فترة إقامتهم ، في أماكن داخل العمران أو خارجه ، إلا بتوافر الشروط الصحية والفنية اللازمة ، والتي ... التفاصيل

التفاصيل

العقار والخدمات العامة



المشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي للصحيفة بل تمثل وجهة نظر كاتبها

جميع الحقوق محفوظة لـ صحيفة البيرق 2014

المهاد الذكية

المهاد الذكية