عاجل

12 مارس، 2020

كيف استغل الصينيون “كورونا” اقتصاديا

البيرق : متابعات

.

أحدث انتشار فيروس “كورونا” هزة عنيفة في أسواق المال والأسهم العالمية، حيث أدى ذلك لحركة كبيرة في عمليات البيع والشراء لأسهم كبرى الشركات تخوفا من هبوط حاد يرافق ذلك.

فيما استغل الصينيون هذا الحدث اقتصاديا على غرار ما حدث  عام 2003 خلال انتشار “سارس” في الصين حيث انخفض مؤشر MSCI China  بنسبة 8,6 % لينمو  لاحقا بنسبة 14,7% في الشهر ليصل إلى نسبة نمو بلغت 30,9 % في ثلاثة أشهر.

وحول هذا الموضوع تحدث خبير المعهد الروسي للدراسات الاستراتيجية، الحائز على دكتوراه في الاقتصاد، ميخائيل بيليف، عن السوق المالي وكيف تمكن الصينيون من توظيف هذا الوباء اقتصاديا.

قائلا ” لايمكننا القول بأن المستثمرين هم وراء حدوث هذا الوباء إلا أنهم قاموا باستثماره بشكل مثالي، وخاصة المستثمرون الصينيون الذين قاموا بشراء أسهم العديد من الشركات وبأسعار مرضية لهم. وأدرك الصينيون بأن خطر هذا الفيروس لاحقا سيتراجع، الأمر الذي سينعكس على سعر الأسهم ليعود إلى وضعه المستقر، لتصبح أسهم الشركات بأيدهم وليس بأيدي الشركاء الأجانب، ليتمكنوا لاحقا من فرض كلمتهم في العمليات التجارية لهذه الشركات، كونهم يملكون الحصص الأكبر”.

وأضاف بيليف “قامت الصين باستغلال أزمة انخفاض أسعار النفط لتقوم بشرائه بكميات كبيرة وبسعر منخفض، للاستهلاك المحلي ولأغراض استراتيجية، على أمل أن يتعافى سعر النفط لتقوم ببيعه لاحقا”.

.

 

 

 

[ عدد التعليقات : 0 ] [ 252 مشاهدة مشاهدة ] [ مصطلحات ذات صلة: ] [ التصنيف : الاقتصاد والسفر والسياحة ]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اخر الاخبار

شرطة ‎عسير: مقتل 6 مواطنين وإصابة 3 آخرين نتيجة إطلاق نار بين عدد من الأشخاص (25 مشاهدة)

البيرق : متابعات صرح المتحدث الإعلامي لشرطة منطقة عسير المقدم زيد محمد الدباش، أن الجهات الأمنية صباح أمس يوم الثلاثاء باشرت بلاغاً عن حادثة إطلاق نار بين عدد من الأشخاص في محافظة الأمواه ، نتج عنه مقتل ستة مواطنين في العقدين الثالث والرابع ... التفاصيل

التفاصيل

العقار والخدمات العامة



المشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي للصحيفة بل تمثل وجهة نظر كاتبها

جميع الحقوق محفوظة لـ صحيفة البيرق 2014

المهاد الذكية

المهاد الذكية