عاجل

21 فبراير، 2020

ولي العهد : تطوير حقل الجافورة وتخصيص إنتاجه للقطاعات المحلية في الصناعات والكهرباء وتحلية المياه والتعدين

.

– البيرق : فهد التركي

.

وجه صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع – حفظه الله – أن تكون أولوية تخصيص إنتاج حقل “الجافورة” العملاق في المنطقة الشرقية ، من الغاز وسوائله للقطاعات المحلية في الصناعة والكهرباء وتحلية المياه والتعدين وغيرها ، لمواكبة معدلات النمو الطموحة وفق رؤية 2030.

.

جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة العليا للمواد الهيدروكربونية برئاسة ولي العهد ، والذي اطّلع فيه على خطط تطوير حقل الجافورة العملاق أكبر حقول الغاز غير المصاحب غير التقليدي يتم اكتشافه في المملكة بطول 170 كيلومتراً وعرض 100 كيلومتر ، ويقدر حجم موارد الغاز في مكمنه بنحو 200 تريليون قدم مكعب من الغاز الرطب الذي يحتوي على سوائل الغاز في الصناعات البتروكيماوية والمكثفات ذات القيمة العالية.

.

وأشار ولي العهد إلى أن تطوير الحقل سيحقق طوال 22 عاماً من بداية تطويره دخلاً صافياً للحكومة بنحو 8.6 مليار دولار سنوياً 32 مليار ريال ، ويرفد الناتج المحلي الإجمالي بما يقدر بـ 20 مليار دولار 75 مليار ريال ، سنوياً ويؤدي إلى توفير فرص عمل مباشرة وغير مباشرة للمواطنين في تلك القطاعات وغيرها ، كما سيجعل المملكة أحد أهم منتجي الغاز في العالم ليضاف إلى مركزها كأهم منتج للبترول.

.

يُذكر أن الحقل سيكون قادراً على إنتاج نحو 130 ألف برميل يومياً من الإيثان تمثل نحو 40 بالمائة من الإنتاج الحالي ، ونحو 500 ألف برميل يومياً من سوائل الغاز والمكثفات اللازمة للصناعات البتروكيماوية ، تمثل نحو 34 بالمائة من الإنتاج الحالي.

.

.

[ عدد التعليقات : 0 ] [ 390 مشاهدة مشاهدة ] [ مصطلحات ذات صلة: ] [ التصنيف : الاقتصاد والسفر والسياحة ]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اخر الاخبار

“أمانة جدة” تستعيد نصف مليون متر مربع  من الأراضي الحكومية (21 مشاهدة)

 البيرق : فهد التركي .٨ أستعادت أمانة محافظة جدة ، نصف مليون متر مربع من الأراضي الحكومية. . وأوضحت : أن التعديات رصدت في نطاق البلديات الفرعية الطرفية ، وأعلنت الأمانة اليوم الاثنين عن استعادة تلك الأراضي ، وكان المتعدون يحاولون استغلال انشغال الجهات الحكومية بمكافحة ... التفاصيل

التفاصيل

العقار والخدمات العامة



المشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي للصحيفة بل تمثل وجهة نظر كاتبها

جميع الحقوق محفوظة لـ صحيفة البيرق 2014

المهاد الذكية

المهاد الذكية