عاجل

31 أكتوبر، 2019

مشروع البحر الاحمر واجهة سياحية واستثمارية سعودية عالمية

البيرق :      محمد الحمري

.

الكشف عن تصميم مشروع مطار البحر الاحمر استوجب علينا اعادة تعريف القراء الكرام بمشروع  البحر الأحمر السياحي العالمي الذي  أطلقته المملكة العربية السعودية، على اعتبار أن السياحة إحدى أهم القطاعات الاقتصادية في رؤية 2030.

المشروع  يقع المشروع بين مدينتي الوجه، وأملج، في منطقة تبوك، ويهدف مشروع البحر الأحمر لوضع المملكة كإحدى الوجهات العالمية في السياحة، سيتم وضع حجر الأساس في الربع الثالث من عام 2019م، والانتهاء من المرحلة الأولى في الربع الأخير من عام 2022م، وهي مرحلة ستشهد تطوير المطار والميناء، وتطوير الفنادق والمساكن الفخمة، والانتهاء من المرافق والبنية التحتية وخدمات النقل ( القوارب، والطائرات المائية، وغيرها).  و يشرف على مشروع البحر الأحمر السياحي صندوق الاستثمارات العامة ويفتج المجال لعقد شراكات أكبر الشركات العالمية في قطاع الضيافة والفندقة، لتطوير منتجعات سياحية استثنائية وجذب استثمارات مباشرة وجديدة.    

.

موقع مشروع البحر الأحمر

يقع المشروع بالقرب من المحميات الطبيعية والبراكين الخاملة في منطقة حرة الرهاة أو حرة الرحا ويسعي لتطوير منتجعات سياحية استثنائية وتحويل أكثر من 50 جزيرة طبيعية ومجموعة من المواقع، على ساحل البحر الأحمر إلى منتجعات سياحية، حيث يمتد على طول 180 كيلومترا، بين مدينتى بين مدينتَي أملج والوجه ويشمل محمية طبيعية وأنشطة الغوص لاستكشاف الشعب المرجانية إلى جانب مواقع أثرية. كما سيتمكن السياح من زيارة المناطق التاريخية والتراثية لمدائن صالح والتي تمتاز بجمالها العمرانى وأهميتها التاريخية الكبيرة حيث تعد الموقع الأول في المملكة على قائمة التراث العالمي لمنظمة اليونيسكو. كما يشمل أيضا محمية طبيعية لاستكشاف تنوع الحياة النباتية والحيوانية فى المنطقة كالذئب العربي والوشق والنمر العربي وأنواعا مختلفة من الطيور المحلية والمهاجرة، ناهيك عن فرص الغوص لاكتشاف الحياة البحرية المتنوعة.

 .

أهداف المشروع : 

يهدف مشروع البحر الأحمر لوضع المملكة كإحدى الوجهات التي تنافس أهم الوجهات العالمية في السياحة حيث سيكون مشروع البحر الأحمر:

على رأس قائمة أفضل 10 مواقع للغوص في العالم.على رأس قائمة أفضل 10 مناطق صديقة للبيئة.على رأس قائمة أفضل 8 وجهات للسياحة البيئية.

سيتم ترميم المواقع التراثية وتجهيزها على أسس علمية لتكون مهيأة لاستقبال الزوار. فعلى سبيل المثال سيتم تحديد سقف أعلى لعدد الزائرين للتواجد بالمنطقة في آنً معاً تماشياً مع أفضل الممارسات العالمية في مجال السياحة والآثار.

وتحكم المشروع معايير جديدة تطمح للارتقاء بالسياحة العالمية عبر فتح بوابة البحر الأحمر أمام العالم، من أجل التعرف على كنوزه وخوض مغامرات جديدة تجذب السياح محلياً وإقليمياً وعالمياً على حد سواء، ليكون المشروع مركزاً لكل ما يتعلق بالترفيه والصحة والاسترخاء فسيجمع المشروع ما بين الصحة والمتعة والترفية فضلا عن الشواطىء الجميلة والتجارب السياحية المتنوعة، بداية أنشطة الرياضات المائية والمغامرات والغوص، وتسلق الصخور، والمنطاد، ورياضات الغولف والتنس وكرة القدم، والسياحة البيئية كالاستمتاع بمراقبة دورة حياة السلاحف الصقرية وزيارة البراكين الخاملة .

.

الأثر الاجتماعي والاقتصادي

سيساهم مشروع البحر الأحمر، في تنويع مصادر الدخل السعودي بجذب الاستثمارات العالمية بشكل كبير جدا حيث الموقع الاستراتيجي للمشروع وكون منطقة المشروع (منطقة حرة) لا تتطلب تأشيرة ما سيمكن الزوار من أغلب الجنسيات الدخول إلى المشروع والخروج منه بكل سهولة ويسر مما يغري الجهات العالمية للاستثمار بالمنطقة بإنشاء الفنادق الفخمة والموانئ ووسائل الترفيه العالمية.  

.

الاستثمار في الشباب

أعلنت بوابة التعليم الوطنية بالسعودية عن استحداث كلية السياحة في محافظة الوجه تحوي ثلاثة تخصصات وهي (السياحة، وإدارة الفنادق، وإدارة الفعاليات والإرشاد السياحي) من خلال تقديمها ثلاثة برامج (الماجستير والبكالوريوس والدبلوم). وأعدت هذه الخطوة لتأهيل الشباب السعودي للعمل في المشاريع السياحية الجديدة ولتقليص معدل البطالة في المجتمع.  

.

المشروع في أرقام :

 # مساحة مشروع البحر الأحمر (34) ألف كم2.

# خط ساحلي (200) كم2 يطل على البحر الأحمر.

# يحتوي المشروع علي أكثر من (50) جزيرة طبيعية بين مدينتي أملج والوجه بالشمال الغربي للمملكة.

# 35 ألف فرصة عمل تماشيا مع رؤية 2030.مليون زائر سنويا بحلول 2035.

# زيادة الناتج المحلي بـ 15 مليار ريال سنويا. 

.

# مشروع البحر الأحمر الذي يتربع تتربع على عدد من الجزر البكر فى البحرالأحمر، واجهة ساحلية رائدة ومثالية لكافة أذواق السائحين . 

 – 

 

# مشروع البحر الأحمر يبرز  جزر “أملج الحوراء” والتي يبلغ عدد الجزر بها 100 جزيرة في منطقة مرجانية واحدة إلى الواجهة من جديد،

كواحدة من أبرز المناطق السياحية السعودية، مع ما تتميز به من تنوع في التضاريس، ما بين شواطئ رملية وصخرية ومناطق رملية وجبلية”، بما في ذلك مجموعة جزر الفوايدة، ومنها جزيرة أطاويل وأم الملك، وغيرهما.

 

# عدد الجزر السعودية في مياه البحر الأحمر 1150 جزيرة تشكل 88 في المائة من إجمالي الجزر السعودية التي تمتاز بشواطئها الرملية والسواحل المرجانية.

 

 

 

 

[ عدد التعليقات : 0 ] [ 279 مشاهدة مشاهدة ] [ مصطلحات ذات صلة: ] [ التصنيف : الاقتصاد والسفر والسياحة ]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اخر الاخبار

معالي مدير جامعة الباحة يتفقد مشروع إنشاء مدرسة تعليم قيادة المركبات للسيدات (26 مشاهدة)

البيرق : تفقد معالي مدير جامعة الباحة الأستاذ الدكتور عبدالله بن يحيى الحسين، مشروع إنشاء مدرسة تعليم قيادة المركبات للسيدات، والتي تعد المدرسة الأولى من نوعها بالمنطقة التي تستهدف تقديم خدمات التعليم والتدريب على قيادة المركبات للنساء، يرافقه المشرف العام على إدارة الاستثمار ... التفاصيل

التفاصيل

العقار والخدمات العامة



المشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي للصحيفة بل تمثل وجهة نظر كاتبها

جميع الحقوق محفوظة لـ صحيفة البيرق 2014

المهاد الذكية

المهاد الذكية