الدين والحياة

النفرة من عرفات الى مزدلفة والمرحله الثالثه من تنقلات الحجاج والاستعداد لأعمال الحج الاكبر في صبيحه اول أيام عـيد الاضحى

   النفرة من عرفات الى مزدلفة

           المرحله الثالثه من تنقلات الحجاج والاستعداد لأعمال الحج الاكبر في صبيحه اول أيام عـيد الاضحى

 

باشر ضيوف الرحمن المتحلين بلباس الاحرام الابيض  النفره الى مشعر مزدلفة مرددين “لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، ان الحمد والنعمة لك والملك، لا شريك لك لبيك” حيث سيمضون قسما من الليل ويلتقطون الحصى قبل العودة مجددا الى منى حيث يقومون في اول ايام عيد الاضحى الجمعة برجم الجمرة الكبرى.

النفرة الى مشعر مزدلفة بدأت  بعد  مغيب شمس اليوم الخميس بعد الوقوف على صعيد عرفات ، وتعد النفرة من عرفات إلى مزدلفة المرحلة الثالثة من مراحل تنقلات حجاج بيت الله الحرام في المشاعر المقدسة لأداء مناسك حجهم .
بيقف الحجيج  في عرفات اليوم  ، لجمع الجمرات استعدادا لرمي جمره العقبه الكبرى حيث ويعودون من بعد منتصف الليل الى منى استعداد لأداء اعمال الحج الاكبر في هذا اليوم اول ايام عيد الاضحي

أعمال اليوم العاشر ( يوم العيد ) ( يوم النحر ) [ يوم الحج الأكبر ] :
وسمي يوم الحج الأكبر لاجتماع أكثر أعمال الحج فيه ، وهي  :
1- رمي جمرة العقبة .
2- النحر أو الذبح .
3- الحلق أو التقصير . ( التحلل الاصغر ) اي التحلل من لبس الاحرام
4-  طواف الإفاضة .
5- السعي .
وسيستمر الحجاج في رمي الجمار خلال الايام الثلاثه التاليه والتي تسمي بـ”أيام التشريق“،
وفي ختام مناسك الحج، يعود الحجاج مره اخري الي مكة المكرمة لاداء طواف الافاضه، والتحلل نهائيا من احرامهم واداء طواف الوداع استعدادا لمغادره المشاعر.

ساهم القطار في نقل الحجيج داخل المشاعر المقدسة في حين  لطرق الفسيحة التي سلكها حجاج بيت الله الحرام في طريقهم إلى مزدلفة  شهدت انتشار رجال المرور والأمن والحرس الوطني والكشافة لمساعدة الحجاج وتسهيل حركتهم .
وساهمت  الطائرات العمودية بتحليقها فوق الطرق المؤدية إلى مزدلفة في متابعة ومراقبة حركة سير مركبات الحجيج والمشاة في نفرتهم إلى مزدلفة لتزويد الأجهزة المختصة بحالة ضيوف الرحمن حتى يتسنى تقديم المساعدة والإرشاد لمن يحتاج إلى ذلك .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock