عاجل

23 مايو، 2019

حديث الجمعة : القرية التي كشف الله عنها العذاب

البيرق : محمد سعيد الحمري

_

 

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على نبينا محمد صلى الله عليه وسلم اللهم لا علم لنا إلا ما علمتنا إنك أنت العليم الحكيم.

 

﴿فلولا كانت قریة ءامنت فنفعها إیمـٰنها إلا قوم یونس لما ءامنوا كشفنا عنهم عذاب ٱلخزی فی ٱلحیوٰة ٱلدنیا ومتعنـٰهم إلىٰ حین﴾ [يونس ٩٨]

_

استثنى الله قوم يونس من أهل القرى الذين لم ينفعهم إيمانهم بعد نزول العذاب بساحتهم، وأخرجهم منهم، وأخبر خلقه أنه نفعهم أيمانهم خاصة من بين سائر الأمم غيرهم.

وذكر أهل العلم بالسير والتفسير أن قوم يونس كانوا بـ ” نينوى ” من أرض الموصل، بالعراق  ( و تقول الدكتورة عفاف النجار – العميد الأسبق لكلية الدراسات الإسلامية بالأزهر-: «إن المدينة المقصودة بتلك الآية هي مدينة نينوى شمال العراق حالياً، حيث كانت نينوى عاصمة للدولة الآشورية في شمالي العراق، وكانت أغنى وأعظم المدن الشرقية، وكان لديهم سعة في العيش والرزق بصورة كبيرة مما أظهر الفحش وارتكاب الموبقات والمعاصي، فكان أهلها يعبدون الأصنام ولا يؤمنون بالله تعالى، وكان هلاكهم أمراً مقضيا لولا أن تداركتهم رحمة ربهم وتاب عليهم  )

حيث أرسل الله عز وجل إليهم يونس يدعوهم إلى الله ويأمرهم بترك الأصنام، فأبوا، ( وقبل أن يرحل أنذرهم بحلول العذاب بهم وتوعدهم قائلاً: إن العذاب والهلاك والدمار سوف يحل بكم وبقريتكم خلال ثلاث (  أيام أو ليال )

( وخرج يونس عليه السلام من مدينة نينوى وحرص على أن يكون خروجه على مرأي ومشهد من قومه قال تعالى: (وذا النون إذ ذهب مغاضباً) ولما خرج يونس عليه السلام من مدينه نينوى وترك قومه، عندها تحققوا من نزول العذاب بهم وأيقنوا أن الهلاك سوف يصيبهم،  وأن العذاب سوف ينزل بهم )

قال ابن عباس، وأنس: لم يبق بين العذاب وبينهم إلا قدر ثلثي ميل، وقال مقاتل: قدر ميل، وقال أبو صالح عن ابن عباس: وجدوا حر العذاب على أكتافهم، وقال سعيد بن جبير: غشيهم العذاب كما يغشى الثوب القبر،  فلما أيقنوا بالهلاك لما فقدوا نبيَّهم وظنوا أن العذاب قد دنا منهم، قذف الله في قلوبهم التوبة، فلبسوا المسوح، وحثوا على رؤوسهم الرماد، وفرقوا بين كل والدة وولدها من الناس والأنعام، وعجوا إلى الله بالتوبة الصادقة، وقالوا: آمنا بما جاء به يونس، فلما رأى الله عز وجل صدق توبتهم وندمهم وشدة بكائهم كشف عنهم العذاب، ورفع عنهم العقاب ونجاهم.

قال ابن مسعود: بلغ من توبتهم أن ترادوا المظالم بينهم، حتى إن كان الرجل ليأتي إلى الحجر قد وضع عليه أساس بنيانه فيقلعه، فيرده.

قال: وكان يونس قد خرج من بين أظهرهم، فقيل له ارجع إليهم، فقال: كيف أرجع إليهم فيجدوني كاذبا ؟ وكان من يكذب بينهم ولا بينة له يقتل، فانصرف مغاضبا، فالتقمه الحوت.

_

_

# نبذه تاريخية عن قرية نينوى

.

قرية نينوى هي القرية الوحيدة من الأمم السابقة التي آمنت بالله الواحد، فرفع الله عنها العذاب والهلاك، قال تعالي (فَلَوْلاَ كَانَتْ قَرْيَةٌ آمَنَتْ فَنَفَعَهَآ إِيمَانُهَا إِلاّ قَوْمَ يُونُسَ لَمّآ آمَنُواْ كَشَفْنَا عَنْهُمْ عَذَابَ الخِزْيِ فِي الْحَيَاةَ الدّنْيَا وَمَتّعْنَاهُمْ إِلَىَ حِينٍ).
ويقول المفسرون إن هذه القرية لها آثارها البينة وأحوالها الظاهرة الجلية وسورها ومشاهدها، وهي من شرقي دجلة تجاه الموصل، وكانت قائمة على ملتقى نهر خوسور بنهر دجلة ولا تزال ترى أطلالها بجوار قريتي كورنجك والنبي يونس عليه السلام لذا كانت مقر الملوك الآشوريين، وفيها ترى آثار سلمنصر الأول، وفي القرن التاسع قبل الميلاد تحول عنها ملوك آشور إلى مدينة كلش، ثم عادوا إليها في عهد الملك سرجون وسنماريب الذي زاد في حصونها واتخذ بها قصراً عظيماً، ثم هجرها الملك آزار حدون وانتقل إلى بابل ولكن الملك آشور بانيبال عاد إليها في القرن السابع وقضى فترة زمنية طويلة في زخرفتها وتزيينها، واتخذ فيها مكتبة عجيبة. كانت نينوى في ذلك الوقت من أكثر المدن في الشرق سكاناً وأعظمها حصانة وبنياناً، فلها ثلاثة أسوار، بعضها داخل بعض، ولكن الميديين استولوا عليها في أوائل القرن السابع بعد حصار طويل.

 

 

المصادر

= ابن الجوزي (٥٩٧ هـ)
= جانب من مدينة «نينوى» شمال العراق حالياً (من المصدر) حسام محمد (القاهرة)   

 

 

 

[ عدد التعليقات : 0 ] [ 3٬069 مشاهدة مشاهدة ] [ مصطلحات ذات صلة: ] [ التصنيف : الدين والحياة ]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اخر الاخبار

نادي الشفا يقدم البرنامج التدريبي “حدد مهاراتك ” لتطوير المهارات الاساسية للنشء من 7 سنوات الى 15 سنه (5 مشاهدة)

البيرق :  محمد الحمري بالتعاون مع نادي الحي الترفيهي التعليمي بمتوسطة الكسائي بخميس مشيط بدأ نادي الشفا بالحمران وباشراف من رئيس نادي الشفاء الاستاذ سمير الشاطي واعضاء مجلس ادارة النادي برنامجا تدريبيا تحت مسمى " برنامج حدد مهاراتك " و الذي يهتم بتطوير ... التفاصيل

التفاصيل

العقار والخدمات العامة



المشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي للصحيفة بل تمثل وجهة نظر كاتبها

جميع الحقوق محفوظة لـ صحيفة البيرق 2014

المهاد الذكية

المهاد الذكية