عاجل

15 مايو، 2019

فوائد الخيار لصحة القلب و الكلى

البيرق :

 

يعدّ الخيار من الأطعمة المفيدة لصحّة الجسم وسلامته؛ باعتباره فاكهة غنية بالمياه التي تشكل 95% منه اضافه الى احتوائه على العديد من العناصر الغذائيّة كالفيتامينات،  والمعادن، ومضادّات الأكسدة، وغيرها، ويدخل الخيار في تحضير كثير من الأطباق، كالسلطة، وبعض العصائر، وفي هذا المقال سنتطرق لمجموعة من الفوائد الصحية لهذه الفاكهة.

_

 

1- تزويد الجسم بالطاقة : لغناه  بالفيتامينات، خاصة فيتامين ب المركب الذي يشمل فيتامين ب 1 وفيتامين ب 5 وفيتامين ب 7، وتعمل هذه الفيتامينات على تخفيف الضغط على النظام العصبي . اضافه الى غناه بالمعادن مثل البوتاسيوم والذي يساعد على تسهيل عمليّة الهضم في الجسم.     

.

2- انقاص الوزن: لاحتوائه على نسبة عالية من الماء، وقليل من السعرات الحرارية ويمكن استهلاكه كوجبة خفيفة بين الأطعمة تساعد على الحد من الجوع .     

.

3- تحسين صحة الدماغ: حيث يحتوي على الفلافونويد المضاد للالتهابات الذي يعد مهما لتعزيز صحة الدماغ، ويساعد الفلافونويد في تعزيز اتصال الخلايا العصبية، وبالتالي تحسين إلادراك.     

.

4- يحسن الهضم: لغناه بالألياف القابلة للذوبان والماء، ويساعد الخيار أيضا في تقليل مستويات الأس الهيدروجيني في المعدة ويساعد بذلك في مكافحة الإمساك.     

.

5- يحمي صحة القلب: حيث يحتوي على مستويات عالية من البوتاسيوم، وهو أمر مهم لتنظيم ضغط الدم، كما يعمل البوتاسيوم على تنظيم الوظائف الخلوية.    

.

6_ تحفيز خلايا البنكرياس لإنتاج الإنسولين، ممّا يساهم في علاج مرض السكري، وتنظيم مستوى السكّر في الدم. علاج ارتفاع ضغط الدم وانخفاضه.    

.

7 – يحسن حركة الأمعاء: واحدة من الفوائد الرئيسة للاستهلاك المنتظم للخيار هو أنه يساعد على دعم حركة الأمعاء العادية، فهو غني بالمياه والألياف القابلة للذوبان، ويساعد على تحسين اتساق الخروج، ومنع الإمساك.    

.

8- يقلل من خطر الاصابة بالسرطان:  خاصّةً سرطان الثدي، والرحم، و البروستات فهو غني بالمواد المضادة للاكسدة التي تساعد على منع الأكسدة التي تنتج الجذور الحرة التي يمكن أن تؤدي إلى عدة أنواع من الأمراض المزمنة.     

.

9- تحسين صحة الكلى: يساعد على ادرار البول وخفض مستويات حمض اليوريك، وبالتالي الحفاظ على الكلى في حالة جيدة، كما يعتبر علاجاً طبيعياً لتطهير الكلى.    

.

10_ الوقاية من الإصابة ببعض الأمراض: كمرض النقرس، والتهاب المفاصل؛ لاحتوائه على عنصر السيليكا. والحدّ من الإصابة بالدوار، والصداع؛ وذلك لاحتوائه على فيتامين ب، والسكّريات.    

.

11- شفاء قرحة المعدة: فإن خاصية التبريد الخاصة بالخيار تقوم بعمل رائع، حيث تساعد قلوية الخيار على التئام قرحة المعدة، ويمكن تناول ما يصل إلى كوبين من عصير الخيار يوميا.     

.

12- يزيل السموم: لغناه بالماء، مما يجعله علاجا طبيعيا لترطيب الجسم، وحمايته من الجفاف؛ لأنّ 90% منه يتكوّن من الماء.     

.

[ عدد التعليقات : 0 ] [ 2٬631 مشاهدة مشاهدة ] [ مصطلحات ذات صلة: ] [ التصنيف : بحـوث ودراسـات ]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اخر الاخبار

ارتفاع تراخيص المشاريع الزراعية الحيوانية والنباتية والسمكية بنسبة ٤٧.٧% في النصف الأول من 2019 (23 مشاهدة)

البيرق : متابعات . أعلنت وزارة البيئة والمياه والزراعة، أن عدد تراخيص المشاريع الزراعية الصادرة خلال النصف الأول من العام الحالي، بلغ 195 ترخيصًا، بزيادة نسبتها ٤٧.٧% عن الفترة نفسها في العام الماضي وذلك ضمن خطة الوزارة للتوسع في إنتاج الثروة الحيوانية والنباتية والسمكية وزيادة ... التفاصيل

التفاصيل

العقار والخدمات العامة



المشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي للصحيفة بل تمثل وجهة نظر كاتبها

جميع الحقوق محفوظة لـ صحيفة البيرق 2014

المهاد الذكية

المهاد الذكية