عاجل

7 مايو، 2019

الاستاذ الدكتور محمد حابش الحمراني يقدم ” صحتك في رمضان “سلسله من النصائح والارشادات لمرضى الكلى ومرضى ارتفاع ضغط الدم

البيرق : محمد الحمري

_

الاستاذ الدكتور محمد عطيه حابش الحمراني استاذ الطب الباطني واستشاري امراض الباطنه وامراض الكلى والحاصل على الزماله الكندية والبورد الامريكي يقدم لنا من خلال الهاشتاق  ‏#صحتك_في_رمضان المنشور على صفحته  بشبكة التواصل الاجتماعي ” تويتر ” سلسلة من النصائح والإرشادات لمرضى الكلى ، الحصوات الكلوية ومرضى إرتفاع ضغط الدم عن الأغذية التي تفيد وينصح بتناولها والأخرى التي ينصح بتجنبها أو الإقلال منها.

_

‏١-  لمرضى حصوات الكلى : تجنّب المشروبات الغازية،،وعصير العنب وقلل من الشاي والقهوة ..وإستبدال ذلك بعصير الليمون والبرتقال .

_

‏٢-  أطعمه تساهم في زيادة تكوين الحصوات ( حسب نوع الحصوات ).اللحوم الحمراء ، البقوليات ،السبانخ ،المكسرات ،الشوكولاتة، الفراولة.

_

‏٣-  لتجنب حدوث أعراض الحصوات الكلوية مثل آلام المغص الشديدة ننصح بمايلي :
١-تناول سوائل كافية خلال الليل ( ٣ لتر على الأقل ).

_

‏٤ –  تجنّب الإجهاد البدني والعضلي في النهار

   –  تُجنّب التعرّض للشمس والجو الحار.

_

٥ – أخذ الأدوية الخاصة بتقليل تكوين الحصوات

_

‏٦ – مع الصيام تزداد حالات المغص الكلوي الناتج عن وجود حصوات كلوية للمرضى المعرضين لتكوين الحصوات وذلك بسبب الجفاف أثناء الصوم ونوع الغذاء.

_

‏٧- لمرضى ‎#الفشل_الكلوى : بعد إستشارة المختص بإمكان مرضى الفشل الكلوي الصيام إذا كان وضعهم الصحي مستقراً ومواعيد أخذ الأدوية لم يتغيّر.

_

‏٨- يحتاج مرضى الكلى لتنظيم غذائي طوال شهر رمضان :الإقلال من الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من الصوديوم، البوتاسيوم والفسفور.

_

‎‏٩- أغذية تحتوي على نسب عالية من الصوديوم على مرضى الكلى تجنبها:ملح الطعام،رقائق البطاطس، الأجبان،اللحوم الباردة،الخضروات المعلبة.

_

‏١٠- أغذية تحتوي على نسب عالية من البوتاسيوم وعلى مرضى الكلى تجنبها : التمور ، قمرالدين، الطماطم، الزبيب، الموز، الخوخ، البنجر ، المانجو، البروكلي.

_

‎‏١١- أغذية غنية بالفسفور على مرضى الكلى تجنّبها: الفول،العدس ،الأسماك ، المكسرات ، الطحينية،البيض ،الحليب ، اللبن،الكبدة،جبن شيدر .

_

‎١٢ – بالنسبة لكمية السوائل المسموحة لمرضى الكلى : يحدد ذلك الطبيب المختص..
حسابياً المسموح به : كمية البول اليومي +٥٠٠ ملم يومياً.

_

‎‏١٣- مرضى الكلى والذين تم زرع كلية لهم : لا ننصح بالصيام قبل مرور عام على الزراعة ..بعد ذلك يسمح بالصيام في حال كان عمل الكلية طبيعياً ولايوجد موانع أخرى .

_

‎‏١٤- لمرضى إرتفاع ضغط الدم :

ينصح بأن يكون ضغط الدم منتظماً والقراءات ضمن الحدود الطبيعية المقبولة قبل السماح للمريض باداء فريضة الصوم ..ويجب التشديد على عدم ترك أي جرعة دوائية اثناء شهرالصوم ..يُنصح بأخذ أدوية ذات المفعول الطويل وتؤخذ مع السحور .

_

‏١٥- لمرضى إرتفاع ضغط الدم : ننصح بالإكثار من الأغذية التي تحتوي على نسب عالية من الماجنيسيوم والبوتاسيوم حيث ممكن أن تساهم في ضبط ضغط الدم ( بشرط أن تكون وظائف الكلى طبيعية ) ..الأغذية ذات محتوى عالي من الصوديوم يجب تجنبها.

_

‏١٦- لمرضى إرتفاع ضغط الدم :

الأغذية التي تحتوي على نسب عالية من الماجنيسيوم والبوتاسيوم وممكن أن تساهم في ضبط ضغط الدم : التمور ، الخضار والفواكه ، الحبوب ( البرغل ، الشعير ، الشوفان )،، البقوليات ( الفول ، العدس الحمص ، الفاصوليا و البازلا ) .

_

‏١٧- لمرضى إرتفاع ضغط الدم :

أبتعد عن اللحوم وأستبدل ذلك بالسمك ( دهون الأسماك تحتوي على أوميغا ٣ وممكن تساهم في ضبط ضغط الدم ).. وأفضل الأنواع : السالمون ، السردين.

_

‎‏١٨- لمرضى إرتفاع ضغط الدم أبتعد عن الأدوية الغنية بالصوديوم مثل :

الأغذية المدخنة مثل النقانق ، مارتديلا ، صلصلة الصويا ؟ الوجبات السريعة ، الفلافل ، البيتزا ، الزيتون ، المخللات والمكسرات المملحة.

_

‏١٩- أخيراً : شهر رمضان فرصة جيدة للتخلّص من بعض العادات الغذائية السيئة ، فرصة لإنقاص الوزن وفرصة كبيرة للتوقف عن التدخين …..
..  رمضان كريم على الجميع وتقبّل الله منا ومنكم صالح الأعمال .

 

 

[ عدد التعليقات : 0 ] [ 1٬220 مشاهدة مشاهدة ] [ مصطلحات ذات صلة: ] [ التصنيف : مقـالات وكـتاب ]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اخر الاخبار

العقار والخدمات العامة



المشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي للصحيفة بل تمثل وجهة نظر كاتبها

جميع الحقوق محفوظة لـ صحيفة البيرق 2014

المهاد الذكية

المهاد الذكية