عاجل

24 أبريل، 2019

رواية “بريد الليل” للكاتبة هدى بركات تفوز بالجائزة العالمية للرواية العربية “بوكر” 2019

البيرق :

 

أعلنت لجنة تحكيم الجائزة العالمية للرواية العربية عن فوز رواية “بريد الليل” للكاتبة هدى بركات بالجائزة العالمية للرواية العربية “بوكر” 2019 في دورتها الثانية عشرة، خلال حفل رسمي أقيم مساء (اليوم الثلاثاء) في أبوظبي.

واختارت لجنة التحكيم في الدورة الثانية عشرة من هذه المسابقة الأدبية العريقة الرواية الفائزة من بين ست وصلت إلى القائمة القصيرة.

وتترافق هذه الجائزة مع مكافأة نقدية قدرها 50 ألف دولار.

 

تتضمن رواية “بريد الليل” حكايات أصحاب الرسائل، الذين كتبوها وضاعت مثلهم. لكنها تستدعي رسائل أخرى، وتتقاطع معها مثل مصائر هؤلاء الغرباء، من  المهاجرين، أو المهجّرين، أو المنفيّيين  المشردين، يتامى بلدانهم التي كسرتها الأيام. ليس في هذه الرواية من يقين، إنها، كما زمننا، منطقة الشك الكبير، والالتباس، وإمحاء الحدود، وضياع الأمكنة والبيوت الأولى.

وقال الناقد والباحث المغربي شرف الدين ماجدولين رئيس لجنة التحكيم خلال الحفل ” تعبّر رواية بريد الليل عن تجربة في الكتابة الروائية شديدة الخصوصية بتكثيفها واقتصادها اللغوي وبنائها السردي وقدرتها على تصوير العمق الإنساني”.

وأضاف “يتمثّل تحديها الكبير بأنها استخدمت وسائل روائية شائعة وأفلحت في أن تبدع داخلها وأن تقنع القارئ بها”.

وقد بيعت حقوق ترجمة الرواية إلى الإنكليزية على أن تصدر عن دار “وانورلد” في بريطانيا العام 2020.

 

       _

          من هي هدى بركات ⬇ 

.

ولدت هدى بركات في بيروت عام 1952، وعملت في التدريس والصحافة وتعيش حاليا في باريس، حيث أصدرت ست روايات ومسرحيتين ومجموعة قصصية بالإضافة إلى كتاب يوميات. وشاركت في كتب جماعية باللغة الفرنسية، وتُرجمت أعمالها إلى العديد من اللغات.

وكانت الجمهورية الفرنسية قد منحت هدى بركات وسامين رفيعين، من أعمالها الروائية “حجر الضحك” (1990)، و”أهل الهوى” (1993)، و”حارث المياه” (2000) التي فازت بجائزة نجيب محفوظ لتلك السنة، و”سيدي وحبيبي” (2004).

ووصلت روايتها الخامسة “ملكوت هذه الأرض” (2012) إلى القائمة الطويلة للجائزة العالمية للرواية العربية عام 2013، وترشحت هدى بركات لجائزة المان بوكر العالمية للعام 2015 التي كانت تمنح (آنذاك) مرة كل سنتين عن مجمل أعمال الكتاب.

وضمت القائمة القصيرة النهائية المؤلفة من ست روايات هذا العام، كاتبتين سبق لهما الوصول إليها، هما إنعام كجه جي من العراق التي ترشحت للقائمة القصيرة العامين 2009 و2014 عن روايتي “الحفيدة الأمريكية” و”طشّاري”، والسورية شهلا العجيلي التي وصلت إلى القائمة القصيرة العام 2016 عن رواية “سماء قريبة من بيتنا”..

.

وقالت  هدى بركات بعد ترشيحها للقائمة القصيرة “ما دفعني إلى الشكل الأخير للرواية كان نفاذ مشاهد المهاجرين الهاربين من بلدانهم إلى وساوسي”.

وتابعت “هؤلاء المشردون في الأرض، المستقلون قوارب الموت لا يريد العالم النظر إليهم إلا ككتلة غير مرغوب فيها أو كفيروس يهدد الحضارة”.

وترشحت للجائزة 134 رواية لكتّاب من تسع جنسيات.

واختيرت رواية “بريد الليل” من قبل لجنة التحكيم باعتبارها أفضل عمل روائي نُشر بين يوليو 2017 ويونيو 2018، وجرى اختيارها من بين ست روايات في القائمة القصيرة لكتّاب من الأردن وسوريا والعراق ولبنان ومصر والمغرب. وتم تكريم الكتّاب الخمسة المرشحين في القائمة القصيرة في الحفل، وهم كفى الزعبي ، وشهلا العجيلي، وعادل عصمت، إنعام كجه جي، ومحمد المعزوز. وتلقى المرشحون جائزة تبلغ قيمتها عشرة آلاف دولار أميركي، كما تم استضافتهم في اتحاد كتاب وأدباء الإمارات بأبوظبي، قبل الإعلان عن الرواية الفائزة، حيث شاركوا في ندوة أدارتها الكاتبة والصحافية عائشة سلطان.

والعام الماضي فازت رواية الأردني ابراهيم نصرالله “عام الكلب الثانية” بالجائزة.

والجائزة العالمية للرواية العربية هي مكافأة سنوية تختص بمجال الإبداع الروائي باللغة العربية، أطلقت في أبوظبي العام 2007، وتقوم “هيئة أبو ظبي للسياحة والثقافة” في الإمارات بدعمها .

 

 

 

 

[ عدد التعليقات : 0 ] [ 3٬769 مشاهدة مشاهدة ] [ مصطلحات ذات صلة: ] [ التصنيف : ساحة الأدب والخواطر ]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اخر الاخبار

ارتفاع تراخيص المشاريع الزراعية الحيوانية والنباتية والسمكية بنسبة ٤٧.٧% في النصف الأول من 2019 (23 مشاهدة)

البيرق : متابعات . أعلنت وزارة البيئة والمياه والزراعة، أن عدد تراخيص المشاريع الزراعية الصادرة خلال النصف الأول من العام الحالي، بلغ 195 ترخيصًا، بزيادة نسبتها ٤٧.٧% عن الفترة نفسها في العام الماضي وذلك ضمن خطة الوزارة للتوسع في إنتاج الثروة الحيوانية والنباتية والسمكية وزيادة ... التفاصيل

التفاصيل

العقار والخدمات العامة



المشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي للصحيفة بل تمثل وجهة نظر كاتبها

جميع الحقوق محفوظة لـ صحيفة البيرق 2014

المهاد الذكية

المهاد الذكية