عاجل

5 أبريل، 2019

حديث الجمعه : سورة قل يا أيها الكافرون عقيدة و منهج حياة

البيرق : محمد سعيد الحمري

    _

 

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على نبينا محمد صلى الله عليه وسلم اللهم لا علم لنا إلا ما علمتنا إنك أنت العليم الحكيم،

  بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

( قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ (1) لَا أَعْبُدُ مَا تَعْبُدُونَ (2)  وَلَا أَنْتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ (3)  وَلَا أَنَا عَابِدٌ مَا عَبَدْتُمْ (4) وَلَا أَنْتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ (5) لَكُمْ دِينُكُمْ وَلِيَ دِينِ (6)  [ الكافرون: 1 – 6].

.

هذه السورة نزلتْ على الرسول ﷺ في مكّة قبل الهجرة، لذا اعتنت بما تعتني به السُّور المكية من التركيز على أمر الوحدانية وإثبات العبودية لله وحده، ونبذ عبادة ما سواه من الأصنام وبراءة الرسول ومن معه من المؤمنين من الشِّرك والضلال وعبادة الأوثان وثباتهم على دينهم في حين ثبُت عددٌ من المشركين على دينهم في إشارةٍ إلى أنّ مَهمة الرسول تتمثل في الدعوة إلى الله دون إجبار أحدٍ على اعتناق الإسلام

وقال ابن كثير في تفسيره هذه سورة البراءة وهي آمرة بالإخلاص لله ” انها منهج حياة المؤمن الحق، فهي إعلانُ المسلم براءَته من العمل الذي يعمله المشركون في كل وقت وكل حين، وهي إعلان التوحيد الخالص لله.

فقوله تعالى ( قل يا أيها الكافرون )  تشمل كل كافر على وجه الأرض، ولكن المواجهين بهذا الخطاب هم كفار قريش.

ذكر ابن إسحاق وغيره عن ابن عباس: أن سبب نزولها أن الوليد بن المغيرة، والعاص ابن وائل، والأسود بن عبد المطلب، وأمية بن خلف، لقوا رسول الله ﷺ فقالوا: يا محمد، هلم فلنعبد ما تعبد، وتعبد ما نعبد، ونشترك نحن وأنت في أمرنا كله، فإن كان الذي جئت به خيرا مما بأيدينا، كنا قد شاركناك فيه، وأخذنا بحظنا منه. وإن كان الذي بأيدينا خيرا مما بيدك، كنت قد شركتنا في أمرنا، وأخذت بحظك منه، فأنزل الله عز وجل “قل يا أيها الكافرون”
هكذا من جهلهم وخبثهم دعوا رسول الله ﷺ إلى عبادة أوثانهم سنة، ويعبدون معبوده سنة، فأنزل الله هذه السورة، وأمر رسوله ﷺ فيها أن يتبرأ من دينهم بالكلية، فقال: ( لا أعبد ما تعبدون )  يعني : من الأصنام والأنداد، ﴿ولا أنتم عابدون ما أعبد﴾ وهو الله وحده لا شريك له. ثم قال: ﴿ ولا أنا عابد ما عبدتم ولا أنتم عابدون ما أعبد ﴾ أي: ولا أعبد عبادتكم، أي: لا أسلكها ولا أقتدي بها، وإنما أعبد الله على الوجه الذي يحبه ويرضاه؛
فتبرأ منهم في جميع ما هم فيه، فلا معبود بحق إلا الله ولا طريق إليه إلا بما جاء به الرسول ﷺ ولهذا قال لهم الرسول ﷺ: ﴿لكم دينكم ولي دين﴾ قال البخاري: يقال: ﴿لكم دينكم﴾ الكفر، ﴿ولي دين﴾ الإسلام.

.

قال ابن عباس: ليس في القرآن أشد غيظا لإبليس منها، لأنها توحيد وبراءة من الشرك.

.

لذلك يتوجب علينا العمل على تحقيق هذه البراءة داخل انفسنا ، وفي أعماق قلوبنا ومشاعرِنا، والتمسُّك بها في كل وقت وكل حين، وتعميقها وزيادة اليقين بها، ولتحقيق ذلك يجبُ علينا قراءة سورة الكافرون والإخلاص في ركعتي نافلة الفجر، وفي الركعتين بعد المغرب؛ اقتداءً برسول الله ﷺ فيما كان يفعله وفي ما كان يأمر به

فعن عبدالله بن مسعود أنه قال: ما أُحصي ما سمعتُ من رسول الله ﷺ يقرأ في الركعتين بعد المغرب وفي الركعتين قبل صلاة الفجر بـ”قل يا أيها الكافرون، وقل هو الله أحد”؛ رواه الترمذي، وحسَّنه الألباني في صحيح الترمذي.

وفي صحيح مسلم، من حديث أبي هريرة: أن رسول الله ﷺ قرأ بهما في ركعتي الفجر.

وقال الإمام أحمد: في حديث ابن عمر: أن رسول الله ﷺ قرأ في الركعتين قبل الفجر والركعتين بعد المغرب، قل يا أيها الكافرون ” و ” قل هو الله أحد “.
( بضعا وعشرين مرة -أو: بضع عشرة مرة، وفي رواية اخرى شهرا )
عن مجاهد عن ابن عمر قال: رمقت النبي ﷺ شهرا، وكان يقرأ في الركعتين قبل الفجر بـ ” قل يا أيها الكافرون ” و ” قل هو الله أحد “.

.

وكان يقرأها علية الصلاة والسلام في آخر صلاة يُصليها في ليلته في ركعتي الوتر، عن عبدالعزيز بن جريج قال: سألنا عائشة رضي الله عنها: بأي شيء كان يُوتر رسول اللهﷺ ؟ قالت: كان يقرأ في الأولى بـ« سبِّح اسم ربك الأعلى »، وفي الثانية بـ« قل يا أيها الكافرون »، وفي الثالثة بـ« قل هو الله أحد »؛ رواه الترمذي، ورواه ابن ماجه، وصحَّحه الألباني.

.

وكان يقرأها في ركعتي الطواف، من حديث جابر بن عبدالله رضي الله عنه في صحيح مسلم: لسنا نعرف العُمرة، حتى إذا أتينا البيتَ معه، استلم الركنَ، فرَمَلَ ثلاثًا ومشى أربعًا، ثم نفذ إلى مقام إبراهيم عليه السلام، فقرأ: ﴿ وَاتَّخِذُوا مِنْ مَقَامِ إِبْرَاهِيمَ مُصَلًّى ﴾ [البقرة: 125]، فجعل المقام بينه وبين البيت، فكان أبي يقول – ولا أعلَمه ذكَره إلا عن النبي صلى الله عليه وسلم -: كان يقرأ في الركعتين: قل هو الله أحد، وقل يا أيها الكافرون.

وكان يقرأها عند النوم، عن فروة بن نوفل – رضي الله عنه – أنه أتى النبي ﷺ فقال: يا رسول الله، علِّمني شيئًا أقوله إذا أويتُ إلى فراشي، قال : ( اقرأ قل يا أيها الكافرون؛ فإنها براءة من الشِّرك )؛  رواه الترمذي، وأبو داود.

وروى الطبراني من طريق شريك، عن جابر عن معقل الزبيدي، عن عباد أبي الأخضر عن خباب أن رسول الله ﷺ كان إذا أخذ مضجعه قرأ : ” قل يا أيها الكافرون ” حتى يختمها.

وقال أبو القاسم الطبراني: ، عن أبي إسحاق، عن جبلة بن حارثة -وهو أخو زيد بن حارثة-أن النبي ﷺ قال: “إذا أويت إلى فراشك فاقرأ: ” قل يا أيها الكافرون ” حتى تمر بآخرها، فإنها براءة من الشرك

.

بمعنى ان سورة قل يا ايها الكافرون عقيده ومنهج حياة، فالنبي ﷺ كان يكرِّر قرأتها في بداية يومه وفي نهاية يومه، وفي بَدء ليله؛ ليُجدِّد التوحيد والإخلاص، ونحن بحاجة للاقتداء بسنة النبي ﷺ بحاجه ان تشرئب نفوسنا وقلوبنا بالتجديد، نجدِّد التوحيد ونجدد الإخلاص في حياتنا، وفي ممارستنا اليوميه نحن بحاجة لأن نجدِّد التوحيد في كل يوم، لذلك جعل الله ثوابَ قراءتها تَعدِل قراءة رُبُع القرآن؛ ليَحثَّنا على ترديدها، عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله ﷺ : ((… ومن قرأ قل يا أيها الكافرون عُدِلتْ له برُبُع القرآن…))؛ رواه الترمذي

وروى جبير بن مطعم أن النبي ﷺ قال: [ أتحب يا جبير إذا خرجت سفرا أن تكون من أمثل أصحابك هيئة وأكثرهم زادا ] ؟ قلت: نعم. قال: (فاقرأ هذه السور الخمس من أول”قل يا أيها الكافرون” و”إذا جاء نصر اللّه والفتح” و”قل هو اللّه أحد” و”قل أعوذ برب الفلق” و”قل أعوذ برب الناس” وافتتح قراءتك ببسم الله الرحمن الرحيم واختم قراءتك ببسم اللّه الرحمن الرحيم. ) قال: فوالله لقد كنت غير كثير المال، إذا سافرت أكون أبدهم هيئة، وأقلهم زادا، فمذ قرأتهن صرت من أحسنهم هيئة، وأكثرهم زادا، حتى أرجع من سفري ذلك”. رواه أبويعلى

والله اعلم .

.

— – – – – – – – – – –

 ✍… المصادر

1_ تفسير ابن كثير

2_ تفسير القرطبي

3 _ سورة (قل يا أيها الكافرون) منهج حياة

أ. د. فؤاد محمد موسى

[ عدد التعليقات : 0 ] [ 3٬702 مشاهدة مشاهدة ] [ مصطلحات ذات صلة: ] [ التصنيف : الدين والحياة ]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اخر الاخبار

العقار والخدمات العامة



المشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي للصحيفة بل تمثل وجهة نظر كاتبها

جميع الحقوق محفوظة لـ صحيفة البيرق 2014

المهاد الذكية

المهاد الذكية