عاجل

3 فبراير، 2019

ظهور اسماك المجدافي وتوقعات بحدوث زلزال في اليابان

البيرق : متابعات

 

سمك المجدافي، المعروف أيضا باسم “ملك الرنجة”، على عمق 3 آلاف قدم أو نحو 1000م،

.

 

تعيش سمك المجدافي، المعروف أيضا باسم “ملك الرنجة”، على عمق 3 آلاف قدم أو نحو 1000م، ونادرا ما تظهر قرب السطح ،…
واذا ظهرت فإن ظهورها نذير شؤوم على اليابان وعلى السواحل التي تمر بها استنادا للأحداث والتجارب المفزعة والكوارث التي جرت خلال السنوات الماضية .

ووفقا للشائعات التي انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي بشأن احتمال تعرض اليابان لموجات مد عاتية ( زلزال ) بعد أن ظهرت خلال الأيام العشر الماضية، 3 أسماك من فصيلة السمك المجدافي، على شاطئ “توياما” بحسب ما ذكرت صحيفة “ساوث تشاينا مورنينغ” الصينية.

يشار إلى أنه قبل أيام من زلزال توهوكو عام 2011، ظهرت 20 سمكة مجدافي على الشواطئ الشمالية الشرقية لليابان، كما ذكر موقع “لايف سيانس”.

وكان الزلزال الذي أعقب ظهور الأسماك من أكثر الزلازل المدمرة في التاريخ الحديث، إذ أدى إلى مقتل نحو 19 ألف نسمة ودمر محطة الطاقة النووية فوكوشيما.

وفي تشيلي، تشير الروايات الى ظهور مجموعة من أسماك المجدافي على الشواطئ قبيل كارثة الزلزال المدمر الذي ضرب البلاد عام 2010 وبلغت شدته 8.8 درجة بحسب مقياس ريختر، كما ذكرت صحيفة ديلي ميل البريطانية.

.

  العلماء يعترفون بأن الأسماك قد تستشعر وتتنبأ بقرب وقوع كارثة طبيعية و تغير الشحنه الكهربائية يجبرها على الظهور للسطح

.

 كذلك الحال عند وقوع زلزال في الفلبين، حيث ظهرت سمكة مجدافي على شاطئ “غوسان ديل نورتي” قبل أيام قليلة من الزلزال الذي اجتاح جزيرة ميندناو في 11 فبراير الماضي، كما ظهرت 5 أسماك من نفس الفصيلة بعد الزلزال الذي بلغت قوته 6.3 درجة بحسب مقياس ريختر.

وبرغم الشائعات والأساطير المحلية، فإن العلماء يعترفون بأن الأسماك قد تستشعر وتتنبأ بقرب وقوع كارثة طبيعية. ونحو هذا الراي اشار المحاضر في علم أحياء الحيوان في جامعة “أنجليا راسكين” في كامبريدج، لمحطة تلفزيون يورونيوز، قائلا إنه عندما تحدث الزلازل، تسبقه تراكمات في الضغط في الصخور الأمر الذي يغير الشحنة الكهربائية لها وانطلاق أيونات مشحونة في المياه، وقد يؤدي هذا إلى تشكل بيروكسيدات الهيدروجين، وهو مركب سام.
وأضاف ان الأيونات المشحونة يمكنها أن تؤكسد المادة العضوية، الأمر الذي قد يتسبب بمقتل الأسماك أو يجبرها على مغادرة أعماق البحار والاقتراب من السطح.

 

 

 

 

[ عدد التعليقات : 0 ] [ 5٬756 مشاهدة مشاهدة ] [ مصطلحات ذات صلة: ] [ التصنيف : بحـوث ودراسـات, قضايا المجتمع ]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اخر الاخبار

محافظة جدة تشهد إطلاق سباق “الجري بروح الأخضر” ضمن فعاليات اليوم الوطني (43 مشاهدة)

البيرق : شهدت محافظة جدة اليوم ضمن فعاليات الاحتفال باليوم الوطني الـ 89 إطلاق سباق "الجري بروح الأخضر" وذلك على الواجهة البحرية بالكورنيش الجديد بإشراف من الهيئة العامة للرياضة والاتحاد السعودي للرياضة للجميع وبتنظيم فريق مسافات بالتعاون مع الرابطة السعودية لرياضة التزلج . . ويأتي ... التفاصيل

التفاصيل

العقار والخدمات العامة



المشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي للصحيفة بل تمثل وجهة نظر كاتبها

جميع الحقوق محفوظة لـ صحيفة البيرق 2014

المهاد الذكية

المهاد الذكية