عاجل

10 يناير، 2019

إعلان أسماء الفائزين في الدورة الـ 41 من جائزة الملك فيصل العالمية في فروعها الخمسة

البيرق :

 

 

جامعة أفريقيا العالمية في السودان تخطف جائزة فرع الجائزة لخدمة الإسلام

 أميركيان يفوزان في فرع الطب بموضوع هشاشة العظام

 أميركيان يحصدان جائزة فرع العلوم في موضوع الكيمياء

شهدت قاعة الأمير سلطان الكبرى بفندق الفيصلية بالرياض، يوم الأربعاء، حفل إعلان أسماء الفائزين في الدورة الـ 41 من جائزة الملك فيصل العالمية في فروعها الخمسة: خدمة الإسلام، والدراسات الإسلامية، واللغة العربية والأدب، والطب، والعلوم.

وبحضور أمير منطقة مكة المكرمة رئيس هيئة جائزة الملك فيصل العالمية الأمير خالد الفيصل، تم منح الجوائز في مساراتها كالآتي:

_

1- جائزة الملك فيصل العالمية لخدمة الإسلام،

تم منحها لجامعة أفريقيا العالمية في السودان “نظير جهودها في خدمة الإسلام وتعليم أحكامه ونشر اللغة العربية في أفريقيا ما وراء الصحراء”

_

2- جائزة الملك فيصل العالمية للدراسات الإسلامية:

تم حجبها لعدم استيفاء الأعمال المرشحة لمعايير الفوز.

_

3- جائزة الملك فيصل العالمية للغة العربية والأدب:

تم منحها للأستاذ في كلية الآداب والعلوم الإنسانية وجامعة محمد الخامس في الرباط عبد العالي محمد ودغيري (مغربي) لمبررات منها: الأصالة والابتكار في كثير من أعماله العلمية، ودفاعه عن اللغة العربية في مواجهة الدعوات إلى إحلال اللهجات العامية واللغات الأجنبية محل اللغة العربية.

كما مُنحت الجائزة بالاشتراك للأستاذ في كلية الآداب بجامعة القاهرة محمود فهمي حجازي (مصري) نظير جهوده العلمية الرائدة في الدرس اللغوي العربي، ودفاعه عن قضايا اللغة العربية، وتشخيصه للتحديات التي تواجه اللغة العربية في العصر الحاضر.

_

4- جائزة الملك فيصل العالمية للطب:

تم منحها الجائزة بالاشتراك للأستاذ في جامعة هارفارد الأمريكي بيورن أولسن، نظير مساهماته الكبيرة في حقل بيولوجية العظام، حيث أنجز عدة اكتشافات جينية سارعت في فهم أسباب العديد من اضطرابات الهيكل العظمي الوراثية بما فيها متلازمة ضعف العظام.

كما تم منحها للأستاذ في جامعة واشنطن في سانت لويس الأمريكي ستيفن تايتل بم، لمساهماته في حقل بيولوجية العظام التي أسهمت في فهم أمراض هشاشة العظام ، واعتباره من الرواد في إيضاح عمل وتنظيم الخلايا الناقضة للعظم ” اوستيوكلاست”.

 

5- جائزة الملك فيصل العالمية للعلوم:

منحت بالاشتراك للأستاذ في جامعة تكساس الأمريكي ألن جوزف بارد، لعمله الرائد في تطوير طرق التوهج الكيميائي المولد كهروكيميائياً والمستخدمة حالياً في التحاليل الحيوية وتطوير المسح المجهري الكهروكيميائي الذي يتيح الكشف عن الجزيء المفرد في السوائل.

كما منحت الجائزة للأستاذ في جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية الأمريكي جون فرشيه، نظير عمله الرائد ومساهماته الأساسية في تطوير التحضير والتركيب المتقارب للدندرمات (Dendrimers) وتطبيقاتها وكذلك تطوير طرق المقاومات الضوئية (Photoresist) والمواد العضوية الفوتوفولتية (Organic Photovoltaics).

 

 

[ عدد التعليقات : 0 ] [ 2٬479 مشاهدة مشاهدة ] [ مصطلحات ذات صلة: ] [ التصنيف : الساحه الدولية ]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اخر الاخبار

ولي ‏العهد الأمير “محمد بن سلمان” يلبي رغبة طفل طلب التصوير معه (15 مشاهدة)

 البيرق : فهد التركي     - بعدما  تناول صاحب السمو الملكي الأمير "محمد بن سلمان" ولي العهد ، وجبة الغداء مع ضيفه وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو" والوفد المرافق له في احدى المطاعم بمدينة جدة ، ظهر طفل فرحاً بتواجد سمو الأمير .. وطلب منه ... التفاصيل

التفاصيل

العقار والخدمات العامة



المشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي للصحيفة بل تمثل وجهة نظر كاتبها

جميع الحقوق محفوظة لـ صحيفة البيرق 2014

المهاد الذكية

المهاد الذكية