عاجل

8 يناير، 2019

ترشيح 16 رواية عربية لنيل الجائزة العالمية للرواية العربية لعام 2019

البيرق : ابو ظبي    

 

 

أعلنت الجائزة العالمية للرواية العربية عن القائمة الطويلة للروايات المرشّحة لنيل الجائزة بدورتها للعام 2019، والتي تتضمن 16 رواية صدرت خلال الفترة بين تموز/يوليو 2017 وحتى حزيران/ يونيو 2018، حيث جرى اختيارها من بين 134 رواية ترشحت للجائزة.

وصلت إلى القائمة الطويلة روايات لسبع كاتبات، وهو رقم قياسي في تاريخ الجائزة، إلى جانب روايات لتسعة كتاب، تتراوح أعمارهم بين 43 و79 عاماً، من تسع جنسيات، وتعالج الروايات قضايا تمس العالم العربي اليوم، كما تلقي الضوء على تاريخ المنطقة العربية وتراثها الثري، وتتطرق إلى قضايا إنسانية هامة، منها وصمة الفقر وصدمة الموت والاضطهاد وأهمية حماية العائلة والوطن. يتميز عدد من الروايات في القائمة بالسرد على لسان النساء، منها رواية عن تاريخ العراق الحديث على لسان صحافية، وقصص نساء في بلدان مختلفة هاجرن إليها بعد الحرب الأهلية اللبنانية، إلى جانب صراع كاتبة تتنافس مع كُتاب عصرها.

تم اختيار القائمة الطويلة من قبل لجنة تحكيم مكونة من خمسة أعضاء، برئاسة شرف الدين مادولين، أكاديمي وناقد مغربي مختص في الجماليات والسرديات اللفظية والبصرية والدراسات المقارنة، وفوزية أبو خالد، شاعرة وكاتبة وأكاديمية وباحثة سعودية في القضايا الاجتماعية والسياسية، وزليخة أبوريشة، شاعرة وكاتبة عمود وباحثة وناشطة في قضايا المرأة وحقوق الإنسان من الأردن، ولطيف زيتوني، أكاديمي وناقد لبناني مختص بالسرديات، وتشانغ هونغ يي، أكاديمية ومترجمة وباحثة صينية.

من بين قائمة الروائيين الستة عشر الذين وصلت أعمالهم إلى القائمة الطويلة، ثمة العديد من الأسماء المألوفة، من بينهم ستة سبق أن وصلوا إلى المراحل الأخيرة للجائزة، هم:

أميمة الخميس (عن رواية “الوارفة”، مرشحة للقائمة الطويلة 2010)،

وهدى بركات (عن رواية “ملكوت هذه الأرض” مرشحة للقائمة الطويلة 2013)،

وإنعام كجه جي (مرشحة للقائمة القصيرة مرتين عن رواية “الحفيدة الأميركية” 2009 و”طشّاري” 2014)،

وواسيني الأعرج (مرشح ثلاث مرات للقائمة الطويلة عن رواية “البيت الأندلسي” 2011، و”أصابع لوليتا” 2013 و”رماد الشرق: الذئب الذي نبت في البراري” 2014،

ومي منسّى (مرشحة للقائمة القصيرة عن رواية “أنتعل الغبار وأمشي” 2008)، والتي أشرفت في العام 2013 على “ندوة” الجائزة (ورشة إبداع)،

وشهلا العجيلي (المرشحة للقائمة القصيرة عن رواية “سماء قريبة من بيتنا” 2016) والتي شاركت في “ندوة” عام 2014.

شهدت دورة العام 2019 من الجائزة وصول عشرة كتاب للمرة الأولى إلى القائمة الطويلة وهم:

محمد أبي سمرا، وإيمان يحيى، وجلال برجس، وحجي جابر، ومبارك ربيع، وكفى الزعبي، والحبيب السائح، وعادل عصمت، ومحمد المعزوز، وميسلون هادي.

وفيما يلي

 الروايات التي وصلت إلى القائمة الطويلة للجائزة للعام 2019
، والمدرجة وفقاً للترتيب الأبجدي لأسماء الكتاب:

 

الناشر

البلد

الكاتب

عنوان الرواية

رياض الريس

لبنان

محمد أبي سمرا

نساء بلا أثر

دار الآداب

 

الجزائر

واسيني الأعرج

مي: ليالي إيزيس كوبيا

المؤسسة العربية للدراسات والنشر

 

الأردن

جلال برجس

سيدات الحواس الخمس

دار الآداب

لبنان

هدى بركات

بريد اليل

دار التنوير لبنان

إرتريا

 

حجي جابر

رغوة سوداء

دار الساقي

السعودية

أميمة الخميس

مسرى الغرانيق في مدن العقيق

 

المؤسسة العربية للدراسات والنشر

المغرب

مبارك ربيع

غرب المتوسط

 

دار الآداب

الأردن

كفى الزعبي

شمس بيضاء باردة

دار ميم للنشر

الجزائر

الحبيب السائح

أنا وحاييم

منشورات ضفاف

سوريا

شهلا العجيلي

صيف مع العدو

الكتب خان

مصر

عادل عصمت

الوصايا

دار الجديد

العراق

إنعام كجه جي

النبيذة

المركز الثقافي للكتاب

المغرب

محمد المعزوز

بأيّ ذنب رحلَت؟

رياض الريس

لبنان

مي منسّى

قتلت أمي لأحيا

دار الذاكرة

العراق

ميسلون هادي

إخوة محمد

دار الشروق

مصر

إيمان يحيى

الزوجة المكسيكية

 

الجدير بالذكر، أنّ رواية “مسرى الغرانيق في مدن العقيق” لأميمة الخميس حققت نجاحًا نقديًا من خلال فوزها بجائزة نجيب محفوظ للأدب عام 2018. 

مواعيد مهمة

·       الثلاثاء 5 شباط/فبراير 2019: اختيار عناوين القائمة القصيرة من قبل لجنة التحكيم من بين الروايات المدرجة في القائمة الطويلة والإعلان عنها في مؤتمر صحافي.

·       الثلاثاء 23 نيسان/أبريل 2019: الإعلان عن الرواية الفائزة بالجائزة العالمية للرواية العربية في دورتها الثانية عشرة، في احتفال في فندق باب البحر، بأبوظبي، عشيّة افتتاح الدورة الـ 29 من معرض أبوظبي الدولي للكتاب.

تعتبر الجائزة العالمية للرواية العربية أبرز الجوائز الأدبية في مجال الرواية في العالم العربي. يحصل كل من المرشّحين الستة في القائمة القصيرة على 10 آلاف دولار أمريكي، فيما يحصل الفائز بالجائزة على 50 ألف دولار أمريكي إضافية. يذكر أن رواية “حرب الكلب الثانية” للروائي الفلسطيني إبراهيم نصرالله قد حصلت على الجائزة العالمية للرواية العربية العام الماضي.

تعتبر الجائزة العالمية للرواية العربية جائزة سنوية تختص بمجال الإبداع الروائي باللغة العربية، وترعى الجائزة “مؤسسة جائزة بوكر” في لندن، بينما تقوم “دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي” في دولة الإمارات العربية المتحدة بدعمها مالياً.

[ عدد التعليقات : 0 ] [ 3٬217 مشاهدة مشاهدة ] [ مصطلحات ذات صلة: ] [ التصنيف : ساحة الأدب والخواطر ]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اخر الاخبار

ادارة مدرسة الحمران الابتدائية والمتوسطة تكرم الطالبين خالد الحمراني واسامة العمري (600 مشاهدة)

البيرق : برعاية قائد مدرسة الحمران الابتدائية والمتوسطة الاستاذ احمد سعيد ال شداد ووكيلها الاستاذ عبدالله ميس والمشرف التربوي محمد القرني تم صباح اليوم الاربعاء أثناء طابور الصباح تكريم الطالبين : الطالب خالد سعيد لافي من المرحلة المتوسطة والطالب اسامه سمير العمري من المرحلة الابتدائية وذلك ... التفاصيل

التفاصيل

العقار والخدمات العامة



المشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي للصحيفة بل تمثل وجهة نظر كاتبها

جميع الحقوق محفوظة لـ صحيفة البيرق 2014

المهاد الذكية

المهاد الذكية