عاجل

7 يناير، 2019

الآبار القديمة ومدلولاتها العظيمة تجذب كبار السن وزوار جناح الباحة بالجنادرية

البيرق :     الباحه

 

 

لفتت البئر القديمة المتخذة من وسط بيت الباحة في الجنادرية أنظار الكثير من الزوار وخاصة كبار السن ممن تعايشوا معها في سابق السنين.
وتعرف البئر الموجودة بقرية الباحة التراثية بالجنادرية التي يصل طولها خمسة عشر متراً وبجانبها المجرة وعليها ادوات جلب الماء مثل البكرة او المحالة والدلاء والغرب والرشا ،ووضعت بالقرية بهدف تعريف الزوار بمعاناة الأباء في الحصول على الماء قديما وكيفية حفرهم للآبار واستخراج الماء لسقياهم وسقيا مواشيهم واطلاعهم على أشكال ومسميات الأدوات المستخدمة والمتعلقة بالبئر قديماً.
وتعتبر آبار المياه المحفورة قديماً مورداً وحيداً في ظل شح الأمطار، بل أصبحت بعد الله سبب البقاء لسكان الجزيرة العربية، وكانت ومازالت المنطقة مليئة بالآبار من مئات السنين، وتجدها في محاذاة بطون الأودية، ومسائل الشعاب، ووسط المزارع، وعادة ما تجد البئر ملتصقة بالمنازل تسهيلاً للورد، وهو نوع من الحماية والرقابة على مصدر الحياة.
كما تختلف تصاميم ومساحات تلك الآبار التي اندثر أكثرها وبقي قليل منها باستخدامات ضعيفة جداً، نظراً لتحول الأهالي إلى الطرق الحديثة في الري والسقيا، وجلب المياه في ظل اهتمام الحكومة الرشيدة برفاهية المواطن وتأمين حياة كريمة له ولأسرته.
ولازالت “البئر القديمة” ذات مدلولات عظيمة لدى سكان الباحة، خصوصاً كبار السن، الذين مازالوا يحتفظون لها بذكرى طيبة، كونها كانت يوماً مصدر ريهم وملاذهم بعد الله من العطش، وتتراوح أعماق الآبار بالمنطقة بين عشرة أمتار وقرابة أربعين متراً حسب عمق مستوى سطح الماء، وكان الأهالي قديماً يستخدمون مفردة قيم، أو قامة، أي طول الرجل كوحدة قياس متعارف عليها، فيقولون البئر عشرة قيم، أو عشرين قامة، أما بالنسبة للقطر فيتراوح بين المتر الواحد والخمسة أمتار، وكانت عملية الحفر تتم بمشاركة جميع سكان القرية، أو الوادي، وتستمر لأيام، أو أشهر، حسب نوعية الصخور والتربة، ويتكبد العاملون مرارة التعب والإجهاد الكبير في الحفر في الموقع، مستخدمين المعول والمجرفة والفاروع والعتلة والمسحاة في الحفر، وكذلك الزنابيل.

.

 

[ عدد التعليقات : 0 ] [ 3٬377 مشاهدة مشاهدة ] [ مصطلحات ذات صلة: ] [ التصنيف : الاقتصاد والسفر والسياحة, ساحات منطقة الباحة ]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اخر الاخبار

ولي ‏العهد الأمير “محمد بن سلمان” يلبي رغبة طفل طلب التصوير معه (15 مشاهدة)

 البيرق : فهد التركي     - بعدما  تناول صاحب السمو الملكي الأمير "محمد بن سلمان" ولي العهد ، وجبة الغداء مع ضيفه وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو" والوفد المرافق له في احدى المطاعم بمدينة جدة ، ظهر طفل فرحاً بتواجد سمو الأمير .. وطلب منه ... التفاصيل

التفاصيل

العقار والخدمات العامة



المشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي للصحيفة بل تمثل وجهة نظر كاتبها

جميع الحقوق محفوظة لـ صحيفة البيرق 2014

المهاد الذكية

المهاد الذكية