عاجل

4 ديسمبر، 2018

الإسكان العام الجنوبي بجده ومعاناه التشوه البصري والبيئي

البيرق : محمد الحمري

 

 

     

في استطلاع لقياس رضى السكان حول نظافة المدن بالمملكة للربع الثالث من العام 2018،  والذي أجراه المركز الوطني لاستطلاعات الرأي ونشر في الصحف المحلية والالكترونية في  الاسبوع الاول من شهر ربيع اول 1440 ، حققت جدة نسبة 43.9% في المعدلات الأقل مستوى في النظافه .

فلا غرابة في ذلك ولو اخذنا اسكان الأمير عبدالمجيد النموذجي يرحمه الله (الاسكان العام الجنوبي ) الواقع بمحافظة جنوب جده نموذجا لوجدنا فيه كل المتناقضات ،  للاسف الشديد، الحي يحمل اسما غاليا على قلوب الجميع ومع ذلك لا يحمل من النموذجية شيئا، فالحي يعاني مت ضعف الاشراف على الاسكان وضعف دور بلدية الجنوب والجهات الاخرى واي زائر يزور الحي، سيشاهد تشوها بصري وبيئيا متعمدا ساهم فيه المواطن وضعف الرقابه من الجهات ذات العلاقة و غياب دور مندوبي المجموعات ومندوبي العماير ولجنة الاشراف داخل الحي .

# البرحه مول 

البرحه مول عباره عن اكشاك للاسر المنتجه لم تنال الاهتمام ، وبات معلما للتسوق في فترة العصر للنساء ، ولكن غياب التنظيم وعشوائية عمل الاكشاك في المكان ودخول البعض بدون وجود تصاريح جعل من هذه البرحه منظرا سيئا وتشوها بصريا لا يعكس موقع ومكانة الاقتصاد السعودي لماذا لا يستغل مبنى السوق  ويفعل لهذه الاسر

#الطرق والمرور

الطرق داخل الحي واسعه جدا بفضل الله ولكن شوهتها المطبات الصناعية وعدم تفعيل الاشارات المروريه والاستفادة من تقنية كاميرات المراقبه “ساهر” ولك ان تتخيل ان الاشارات المفعله اشارتان  على الخط الشمالي المحاذي للممشي المجاور لمجرى السيل ، البلدية كما اشرنا اكتفت بعمل مطبات صناعيه ولسان حالها جهد المقل دون الاهتمام بالطرق الداخليه او الارصفه المحاذية والتي تحولت الى مواقف وبسب الوقوف تكسرت وتشوهت المعالم الساحات الخارجية امام العماير.

#مباني المدارس جاهزه لم يتم افتتاحها واستغلالها 
تتوفر بالحي مدارس نموجية من حيث المباني ولكن المدارس تعاني من تكدس اعداد الطلاب والطالبات رغم وجود مباني جاهزه وحديته جاهزه لاستقبال الطلاب ولا نعلم الى متى ادارة التعليم بجده تتحرك والادهي والامر ان لجنة الاشراف المدرسى لمدارس الجنوب تتواجد بالحي .

#مركز الرعاية الصحيه جاهز ولم يتم افتتاحه 

نرغب ادارة مراكز الرعاية الصحية بجده تفعيل مراكز الرعاية الصحية بقطاع جنوب جده بحي الاجاويد وحي السنابل وحي الهدى وهذه الاحياء تتوفر بها المباني الحديثه وغير مستفاد منها ،اضافه الى  تفعيل مبني مركز الرعاية الصحية بحي الاسكان الجنوبي والذي يعاني من استقبال المواطنين من عدة احياء وفي مبني 4 اداور من المباني القديمه ، رغم وجود مبني حديث وجاهز لاستقبال المرضى.

#الشباب وهيئةالرياضه 
رؤية 2030 تركز على معدل  ممارسة المواطنين للر ياضه والحي لا تتوفر مراكز لممارسة الرياضه لغياب الاستثمار القطاع الخاص من جهة ولعدم فعالية مدارس الحي في خدمة قطاع الشباب

الحي تتوفر به الاراضي الشاسعه الا ان لجنة الاسكان لم تاخذ في الاعتبار انشاء ملعب رياضي لاستقطاب شباب الحي وبإمكان هيئة الرياضه ان تسهم في انشاء ملعب تتوفر به معظم الانشطه الرياضيه وتستثمره بسعر رمزي لشباب الحي ولضمان وجود مكان يشرف عليهم رياضيا وصحيا وامنيا واجتماعيا .

# الخدمات البلديه و تشويه البصري والبيئي
لن نجزم بان النظافه عال العال وان الامور تجري على مايرام فالواقع شاهد عيان ونتائج استطلاع قياس رضى السكان حول نظافة مدينة جده غير مرضية .

ولعل جوله لك داخل الحي ستشاهد غرف العماله حول العماير على  مرأى الجميع من ردميات عماله اصلاح الشقق السكنية حول العماير ، واكياس الخبز وبقايا الاطعمه التي يخزنها حارس العمايل لبيعها على اصحاب المواشي.

#خدمات الأمن والسلامه يا شركة الكهرباء ويا دفاع المدني

لجنة الامن والسلامه لو نسقت مع الدفاع المدني وقامت بجوله على الحي لكشفت التمديدات من العدادات الى الغرف الخارجية للعماله ولتعرفت على  حجم المخالفات والاخطار على السلامه العامه للمواطنين.

ولا اعلم ما دور موظفي شركة الكهرباء وهو يشاهد هذه التجاوزات ،

يتواجد باحي مركز الدفاع المدني، وللاسف تفاعل الدفاع المدني ضعيف فجولاته الميدانية على العماير تكاد تكون معدومه،  وهذ الحال يكشفه لنا حال مخارج الطواري التي تحولت الى منطقة تخزين لاغراض لا فائده منها فأين دورها التوعوي والرقابي .

#لجنة الاشراف على الاسكان وصندوق التنمية 

للاسف انحصرت خدمات الاشراف على الشقق في حالة الشكاوي بين سكان العماير وعلى توزيع النشرات و التعليمات الخاصه بالمصعد الذي بات متهالكا، ولم تعد تهتم بالمواقف ولا بوجود غرف العماله المتناثره في الاسكان .

#العماله المخالفه
للاسف العماله الموجوده معظمها مخالف لنظام الاقامه وتعمل لدى الغير وبعضها حراس للعماير ويعملون في كل شيء من بيع الاطعمه الى ايصال الاولاد والبنات للمدارس الى الدخان والمويه بالتنسيق مع شركات بيع المياه القطاع الخاص بعض هذه العماله يعملون في الاعمال الخفيفه لاصلاح الشقق كالنجاره والسباكه والكهرباء والبويات الخ وبالتالي تواجدهم اسفل العماير بات مألوفا. رغم نشوء بعض حالات السرقه التي تتعرض لها السيارات والعماير

*ومجمل القول وجود غرف الصنادق المخصصه للعماله تسبب فيما يلي

1_ لماذا تجاهلت البلدية والالجنه الاشراف  بناء غرف وصنادق اسفل وفوق اسطح العماير وبطريقة مخالفة لنظام الصندوق والبلدية

2 _ تاجيرالصنادق على عماله بعضها مخالف لنظام الاقامه

3 _ خطورة هذه الصنادق على سلامة الاطفال حيث يتواجدون ويلعبون بالقرب منها

4 _ هذه الغرف تم انارتها من عدادات العماير بطريقة مخالفه للنظام وخطير على الاولاد ويهدد السلامة العامه.

5_ العماله صارت تجمع نفايات وبقايا طعام وتقوم ببيعها على اصحاب المواشي وهذا مخالف لنظام البيئة ويهدد الصحه العامه

6_ وقوف السيارات على الارصفه تسبب في مخالفات النظام تشويه المنظر العام وتكسير الارصفه

نكتفي بهذا التقرير ….

ويبقى السؤال ؟

نرفع هذه الملاحظات الى محافظ جده الأمير مشعل بن ماجد بن عبدالعزيز، ونرجوا ان يأمر بتشكيل  لجنه لعمل مسح على كل الملاحظات وتوجية امره الكريم بالتنسيق مع الجهات المعنية بالعمل على اصلاحها.

فإلى متى يبقى التشوه البصري والبيئي والاجتماعي  بحي اسكان الأمير عبدالمجيد .

وسامحونا ؟ 

 

 

[ عدد التعليقات : 1 ] [ 3٬218 مشاهدة مشاهدة ] [ مصطلحات ذات صلة: ] [ التصنيف : صوت المواطن ]

رد واحد على “الإسكان العام الجنوبي بجده ومعاناه التشوه البصري والبيئي”

  1. يقول سليمان يحيى با غفار:

    السلام عليكم لا تعليق كفيتو ووفتو

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اخر الاخبار

محمد أحمد لاعب العين الأماراتي يُحرز أسرع هدفٍ في تاريخ بطولة كأس العالم للأندية (24 مشاهدة)

البيرق : دبي .. محمد عكاوي     انجاز عالمي واقليمي وخليجي يحققه اللاعب  محمد أحمد، لاعب نادي العين الإماراتي،  حيث سجّل الهدف الأسرع خلال منافسات كأس العالم للأندية الإمارات 2018. وبذلك العطاء يحفر اسمه في تاريخ بطولة كأس العالم للأندية، محمد احمد استغرق  79 ثانية فقط ... التفاصيل

التفاصيل

العقار والخدمات العامة



المشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي للصحيفة بل تمثل وجهة نظر كاتبها

جميع الحقوق محفوظة لـ صحيفة البيرق 2014

المهاد الذكية

المهاد الذكية