عاجل

7 يونيو، 2018

السلطات العمانية تحبط تهريب ٥٢ قطعة أثرية يمنية تعود لألف سنه قبل الميلاد

البيرق :  متابعات

،تمكنت الجهات المختصة العمانية  من احباط عملية تهريب ٥٢ قطعة أثرية يمنية تعود إلى الف سنة قبل الميلاد في منفذ المزيونة المحاذي لليمن وتم أحالة المهربين الذين تم القبض عليهم إلى الادعاء العام ،لإتخاذ الأجراءات القانوينة حيالهم.

وأوضح وكيل وزارة التراث والثقافة لشؤون التراث العمانية سالم المحروقي فى تصريح صحفي ، أن المقتنيات الاثرية اليمنية التي أحبطت محاول تهريبها عبر السلطنة ، تعود إلى الف سنة قبل الميلاد ، مبينا أن المقتنيات التي يبلغ عددها 52 قطعة «نادرة جدا »وتعد « تراثا انسانيا» تعود ملكيته الى اليمن.

واعتبر أن عملية احباط عملية التهريب ، جاءت ثمرة لبرنامج مكافحة الاتجار غير المشروع والتنقيبات الأثرية غير المشروعة الذي تم البدء به من قبل الوزارة منذ حوالي اربع سنوات.

وأوضح المحروقي ، أن الهدف من هذا البرنامج هو حماية الرصيد الوطني للمتلكات الثقافية ، والوفاء بالالتزامات الدولية لحماية الممتلكات التابعة للدول في حالةالنزاع

وفي رسالة بعثها وزير الثقافة اليمنية  مروان دماج، إلى نظيره العماني وزير التراث والثقافة صاحب السمو السيد هيثم بن طارق آل سعيد، عن شكره للجهود الكبيرة المبذولة من قِبل وزارة التراث والثقافة العمانية وكافة الأجهزة المختصة في سلطنة عمان.

وأكد الوزير دماج، أن توقيع مذكرة تفاهم بين البلدين الشقيقين في مجال مكافحة التهريب والاتجار بالآثار والتراث، سيعزز التعاون بين البلدين وسيساهم في توثيق أواصر الإخاء بين الشعبين الصديقين.

 

 

[ عدد التعليقات : 0 ] [ 3٬015 مشاهدة مشاهدة ] [ مصطلحات ذات صلة: ] [ التصنيف : قضايا المجتمع ]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اخر الاخبار

العقار والخدمات العامة



المشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي للصحيفة بل تمثل وجهة نظر كاتبها

جميع الحقوق محفوظة لـ صحيفة البيرق 2014

المهاد الذكية

المهاد الذكية