عاجل

6 أبريل، 2018

الروايات الواهية وآثارها على المجتمع ( 14) ــ نماذج من الأحاديث المكذوبة

_

البيرق : الشيخ /  منصور ال هاشم    

   

 

المواضيع السابقة من  ⬅ الروايات الواهية

 ( 14) ــ تابع ⬅  نماذج من الأحاديث المكذوبة

الحمد لله رب العالمين وأشهد أن لا اله الاّ الله وحده لا شريك له وأشهد أن نبينا محمدا عبده ورسوله صلى الله عليه وعلى اله وسلم تسليما .
أما بعد

في اتصال من أحد الإخوان الأفاضل اقترح ان يكتب المتصفحون لـ ( الروايات) في خانة التعليق ما لديهم من حديث يرغبون معرفة درجة صحته ويكون الرد عليهم في المقال التالي في المقال وليس في التعليق ،

فقلت له من فعل فسوف أبذل الوسع والطاقة وأجتهد له في نقل كلام المحققين المختصين .
من تلك الروايات (الأحاديث) الواهية المكذوبة :

 

48 ـــ ( الأقربون أولى بالمعروف)
لا أصل له وليس بحديث .
قال ملا قاري في الأسرار المرفوعة/14: قيل لا أصل له أو بأصله موضوع .
وقال السخاوي المقاصد الحسنة /96 : ما علمته بهذا اللفظ .
وقال الألباني في السلسلة الضعيفة/376 : لا أصل له بهذا اللفظ وبعضهم يتوهم أنه آية وإنما في القرآن( قل ما أنفقتم من خير فللوالدين والأقربين) .
اذن النص ليس بحديث ولا آية، لكن معناه صحيح ، فالقريب اولى بإحسان قريبه اليه ، وفيه قصة امرأة ابن مسعود وهي ثابتة وصحيحة .

 

49 ( قال رجل: يا رسول الله، إني تركت الصلاة، قال: فاقض ما تركت، قال: كيف أقضي؟ قال: صلِّ مع كل صلاة صلاةً مثلها)  موضوع

قال ابن الجوزي في الموضوعات/ 2/397 : موضوع .
وقال الذهبي في ترتيب الموضوعات/156 :وضعه سلم بن عبد الله الزاهد.
وقال الشوكاني في الفوائد المجموعة/ 16 : موضوع .
اما بالنسبة لقضاء الفائتة فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
(من نسي صلاةً أو نام عنها فكفارتُها أن يصليها إذا ذكرها) وتلا : (وَأَقِمِ الصَّلَاةَ لِذِكْرِي ) اخرجه البخاري ومسلم .

 

50 ــ ( إذا دخل أحدكم المسجد والإمام على المنبر فلا صلاةَ ولا كلام حتى يفرغ الإمام )

قال في مجمع الزوائد 2/187 : فيه أيوب بن نهيك وهو متروك .
وذات القول قاله الإمام الصنعاني في سبل السلام 2/82 .
وذكره الألباني في السلسلة الضعيفة/ 87 مختصرا وقال : باطل

 

 

51 ( لو أحسن أحدكم ظنه بحجر لنفعه ) او
52 ــ (مَنْ حسَّن ظَنَّهُ بحجَرٍ نفَعَهُ اللهُ به)

موضوع ، والثاني قال العجلوني في كشف الخفاء 2/321 : لا أصل له.
والأول قال شيخ الإسلام ابن تيمية : موضوع .
وقال ابن القيم في المنار : هو من وضع المشركين عباد الأوثان.
وقال ابن حجر : لا أصل له .
وقال ملا علي قاري في الأسرار المرفوعة : قيل لا أصل له أو بأصله موضوع.

 

53 ــ ( رجعنا من الجهاد الأصغر إلى الجهاد الأكبر، قالوا: وما الجهاد الأكبر؟ قال: جهاد القلب )

قال ابن حجر : هو مشهور على الألسنة، وهو من كلام إبراهيم بن أبي عبلة.
وقال شيخ الإسلام ابن تيمية في الفتاوى/11/197: لا أصل له ولم يروه أحد من أهل المعرفة بأقوال النبي صلى الله عليه وسلم وأفعاله وجهاد الكفار من أعظم الأعمال بل هو أفضل ما تطوع به الإنسان فكيف يكون جهاد العدو جهاداً أصغر .
وقال الزيلعي في تخريج الكشاف/2/395 : غريب جدا .
وقال ابن عثيمين في مجموع فتاوى ابن عثيمين/ 498/27 : ضعيف جداً أو موضوع ، وفي اكثر من مصدر للشيخ قال : لا يصح ولا أصل له .

 

54 ــ ( ان الرزق لا تنقصه المعصية ولا تزيده الطاعة)
باطل موضوع
قال في العلل المتناهية : باطل .
وقال الذهبي : فيه إسماعيل بن يحيى التيمي متهم .
وقال الألباني : موضوع ، فيه علتان ومصيبتان .
والشواهد في القرآن والسنة كثيرة تدل على أن الطاعة سبب لزيادة الرزق والمعصية سبب لحرمان الرزق ومحو بركته .
ومن شواهد نماء الرزق حال الإيمان والطاعة قوله سبحانه :
(وَلَوْ أَنَّ أَهْلَ الْقُرَىٰ آمَنُوا وَاتَّقَوْا لَفَتَحْنَا عَلَيْهِم بَرَكَاتٍ مِّنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ وَلَٰكِن كَذَّبُوا فَأَخَذْنَاهُم بِمَا كَانُوا يَكْسِبُونَ (96: الأعراف) .

 

55 ــ (لا وضوءَ لمن لم يصلِّ على النبي صلى الله عليه وسلم)
لا أصل له
قال ابن حجر العسقلاني في الفتوحات الربانية/2/26 : غريب ومتنه أغرب.
وقال غير واحد : فيه عبد المهيمن متروك الحديث .

 

56 ــ ( الدنيا حرام على أهل الآخرة، والآخرة حرام على أهل الدنيا، والدنيا والآخرة حرام على أهل الله)
موضوع
قال الألباني في السلسلة الضعيفة /32 : موضوع.

57 ــ (الدنيا ضرةُ الآخرةِ)
قال الألباني في السلسلة الضعيفة /33 : لا أصل له عن النبي صلى الله عليه وسلم.

 

 

وللحديث بقية

[ عدد التعليقات : 1 ] [ 2٬625 مشاهدة مشاهدة ] [ مصطلحات ذات صلة: ] [ التصنيف : الدين والحياة ]

رد واحد على “الروايات الواهية وآثارها على المجتمع ( 14) ــ نماذج من الأحاديث المكذوبة”

  1. يقول محمد:

    جزاك الله خير وجعل ما تقوم به في موازين حسناتك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اخر الاخبار

ادارة نادي الحجاز تكرم لاعبيها المتفوقين وخريجي الثانوية (41 مشاهدة)

البيرق : محمد الحمري ‏ خطوه ايجابية ... ادارة نادي الحجاز بمحافظة بلجرشي  ممثلة في رئيس النادي الاستاذ عبدالله عبدالواحد. و الأمين العام الاستاذ / محمد ال مداوس. و مشرف الناشئين الاستاذ/ مطر العمري، وامين الصندوق والمنسق الاعلامي الاستاذ سمير الشاطي تقوم بتكريم اللاعبين ... التفاصيل

التفاصيل

العقار والخدمات العامة



المشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي للصحيفة بل تمثل وجهة نظر كاتبها

جميع الحقوق محفوظة لـ صحيفة البيرق 2014

المهاد الذكية

المهاد الذكية