عاجل

8 فبراير، 2018

الروايات الواهية وآثارها على المجتمع (6)

البيرق : الشيخ /  منصور ال هاشم 

 

 

المواضيع السابقة من ⬅ الروايات الواهية

 

الحمد لله رب العالمين وأشهد أن لا اله الاّ الله وحده لا شريك له وأشهد أن نبينا محمدا عبده ورسوله صلى الله عليه وعلى اله وسلم تسليما .
أما بعد … 👇

ومن تلك الأحاديث الواهية :


حديث مشهور يتداوله بعض الناس وهو :
( الحديثُ في المسجدِ يأكلُ الحسناتِ كما تأكلُ البهيمةُ الحشيشَ )
أو: ( الكلام المباح في المسجد يأكل الحسنات كما تأكل النار الحطب)
قال السبكي ( الابن )في طبقات الشافعية الكبرى لم أجد له إسنادا.
وقال الحافظ العراقي في تخريج أحاديث ( احياء علوم الدين)  :  لم أقف له على أصل
ومعنى هذا : لا أصل له أي ليس بحديث عن رسول الله ﷺ  وربما روي :  ( الحديث في المسجد يأكل الحسنات كما تأكل النار الحطب )
وهو ذات الحديث
قال السفاريني : كـــذب لا أصــل له

وقال الإمام الشوكاني رحمه الله في ( الفوائد المجموعة ) : قال الفيروز بادي : لم يوجد . وهذا أيضا يعني ( لا أصل له ) .
وقال الشيخ الألباني : لا أصل له . أ . ه
معنى يأكل الحسنات : أي أنه إثم وحرام ، والأمر ليس كذلك فالكلام في المسجد مباح على الاطلاق اذا كان كلاما مباحاً أصلاً لا اثم فيه، ولكن يُرَاعى فيه آداب للمسجد وحــرمة :
أ – أن يكون كلاما مباحاً لا إثم فيه من غيبة ونحوها
ب _ عدم رفع الصوت .
ج – عدم اشغال المصلّين عن العبادة والتلاوة .
د- الاشتغال بالذكر أو القرآن أولى واولى لأنك لم تأت الاّ للطاعة والذكر و لكن مجرد الكلام بالكلام المباح مباح .

 

2_ حديث ( جنِّبُوا مساجدَكُمْ صبيانَكمْ )
قال ملا علي قاري في الأسرار المرفوعة : قيل لا أصل له أو بأصله موضوع
والموضوع يعني أن أحد رواته كذاباً عند المحققين من العلماء.
وقال ابن القطان في الوهم والإيهام : فيه العلاء بن كثير هو الدمشقي ضعيف وعبد الرحمن بن هانئ ( احد الرواة ) كذاب.
وقال ابن الملقن في البدر المنير فيه عبد الله بن محرر هالك ترك الناس حديثه .
وهذا يعني أن في اسناد هذا الحديث أكثر من عِـلَّة ومنها ( الكذب ) .
ومبنى الحديث مخالف لما ثبت من السنة الصحيحة والآثار، وقصة الحسن او الحسين حين أرتحل ظهر النبي ﷺ وهو ساجد يؤم أصحابه في مسجده ﷺ ، صحيحة ، وغيرها من الآثار تدل على دخول الأطفال مسجد رسول الله ﷺ من غير نكير عليهم .

ولهذا لا يمنع الأطفال من دخول المساجد ، ولكن نعلمهم آداب المسجد ونترفّق معهم وبهم ، وان حدث منهم شيء (مما يحتمل ) بعد تعليمنا فذاك مقتضى الطفولة ، فعلينا ان نتحمل ذلك منهم مالم يكن يؤذِ المصَـلِّين (بمثل الصراخ والأصوات العالية أو اتخاذ المسجد ميدان لعب وعبث) ، لكن علينا الحذر ثم الحذر من ترويع الأطفال أو تعنيفهم بسبب دخولهم المسجد أو عبثهم فيه ، فقد يورثهم كراهة المسجد أبد الدهر ونكون نحن السبب .
فإذا حدث منهم ما يضيق به صبرنا فنتوجه بطلبنا الى وليه أو من أتى به ان يوقف الطفل عما يفعل ولا نتوجه الى الطفل مباشرة ففي ذلك السلامة للجميع .
ثم الرجاء من الإخوة الذين يعلمون من طبع أبنائهم أنهم لا ينضبطون حال وجودهم في المسجد عدم احضارهم لئلا يقعوا في حرج مع المصلين او يدعو عليهم أحد ممن يضيق بعبث الأطفال .
والحديث السابق في بعض رواياته زيادة : (جنِّبوا مساجدَكم صبيانَكم ، ومجانينَكم ، ورفعَ أصواتِكم ، وسلَّ سيوفِكم ، وإقامةَ حدودِكم ؛ وعمِّروها في الجُمَعِ ، واتخذوا على أبوابِها مطاهرَ) لكن كلها لا تصح وهذا من ذاك .

 

 ⬅  وللحديث بقية   

 

[ عدد التعليقات : 0 ] [ 533 مشاهدة مشاهدة ] [ مصطلحات ذات صلة: ] [ التصنيف : الدين والحياة ]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اخر الاخبار

أمير منطقة مكة المكرمة يستعرض اخر تطورات العمل في مطار الملك عبدالعزيز بجده ومطار الطائف والقنفذه (42 مشاهدة)

البيرق : استعرض مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل، آخر التطورات الخاصة بأعمال الموانئ الجوية في جدة والطائف والقنفذة. جاء ذلك لدى ترؤس سموه مؤخراً اجتماعاً في مقر الإمارة بجدة، حضره رئيس الهيئة العامة للطيران المدني ... التفاصيل

التفاصيل

العقار والخدمات العامة



المشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي للصحيفة بل تمثل وجهة نظر كاتبها

جميع الحقوق محفوظة لـ صحيفة البيرق 2014

المهاد الذكية

المهاد الذكية