عاجل

4 يناير، 2018

الروايات الواهية وآثارها على المجتمع (1)

البيرق : الشيخ منصور ال هاشم

 

 

الحمد لله رب العالمين وأشهد أن لا اله الاّ الله وحده لا شريك له وأشهد أن نبينا محمدا عبده ورسوله صلى الله عليه وعلى اله وسلم تسليما
أما بعد
(شاورُوهنَّ وخالفوهنَّ) .
هذا قولٌ يتناقله كثير من المسلمين وينسبونه الى رسول الله ﷺ وأنه قال هذا ، والصحيح عند العلماء في شأن هذا القول غير ذلك .
قال الحافظ السخاوي في : المقاصد الحسنة : لم أره مرفوعا ، وهذا يعني أنه ليس بحديث عن رسول الله ﷺ .
وقال الإمام السيوطي رحمه الله في الدرر المنتثرة : باطل لا أصل له .
قال ملا علي قاري في الأسرار المرفوعة : لا يثبت بهذا المبنى . أ. ه
وربما روي بلفظ : ( طاعَةُ المرأةِ ندامةٌ )
قال العقيلي : ( باطل لا أصل له )
وقال ابن الجوزي في الموضوعات : لا يصح
ونقل المناوي في الفيض (4/ 263) قول ابن عدي : ( فيه من لا يحتج به )
وقال الشوكاني في الفوائد المجموعة : (رَوَاهُ ابْنُ عَدِيٍّ عَنْ زَيْدِ بْنِ ثَابِتٍ مَرْفُوعًا وَفِي إِسْنَادِهِ: عَنْبَسَةُ بْنُ عَبْدِ الرَّحَمْنِ وَلَيْسَ بِشَيْءٍ وَعُثْمَانُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الطَّرَائِفِيُّ لا يُحْتَجُّ بِهِ ، وَقَدْ رَوَاهُ الْعُقَيْلِيُّ عَنْ عَائِشَةَ عَنِ النَّبِيِّ ﷺ قَالَ: ( طَاعَةُ النِّسَاءِ نَدَامَةٌ). وَفِي إِسْنَادِهِ: مُحَمَّدُ بْنُ سُلَيْمَانَ بْنِ أَبِي كَرِيمَةَ قَالَ الْعُقَيْلِيُّ: حَدَّثَ عَنْ هِشَامٍ بِبَوَاطِيلَ لا أَصْلَ لَهَا مِنْهَا: هَذَا الْحَدِيثُ ) .
وقال الألباني في الضعيفة وفي ضعيف الجامع : موضوع ( كذب ) أعني حديث ( طاعَةُ المرأةِ ندامةٌ )
هذا الحديث وما في معناه كله مخالف ومناقض لما ثبت ان النبي ﷺ استشار امنا أم سلمة رضي الله عنها في قصة صلح الحديبية حين دخل عليها ﷺ وقد : قال صلى الله عليه وسلم لأصحابِه : (قوموا فانحَرُوا وتحللوا) . قال : فو اللهِ، ما قام منهم رجلٌ حتى قال ذلك ثلاثَ مراتٍ ، فلما لم يَقُمْ منهم أحدٌ دخَلَ على أمِّ سَلَمَةَ ، فذَكَرَ لها ما لَقِيَ مِن الناسِ ، فقالت أمُّ سَلَمَةَ : يا نبيَّ اللهِ ، أَتَحُبُّ ذلك؟ ، اخرُجْ ،لا تُكَلِّمْ أحدًا منهم كلمةً ، حتى تَنْحَرَ بُدْنَك ، وتَدْعُوَ حالقَك فيَحْلِقَكَ . فخَرَجَ فلم يُكَلِّمْ أحدًا منهم حتى فعَلَ ذلك ، نحَرَ بُدْنَه ، ودعا حالقَه فحَلَقَه . فلما رأَوْا ذلك قاموا فنَحَرُوا وجعَلَ بعضُهم يَحْلِقُ بعضًا…. وفي رواية قال ﷺ : (هلك المسلمون يا أم سلمة ….) رواه البخاري في الصحيح ، فرسول الله ﷺ أخذ برايها وكان رايها نعم الراي وكان بركة وخيرا للمسلمين .
فمن آثار الروايات الواهية أنها مناقضة ومتعارضة مع الروايات الصحيحة
فلنا استشارتهن أماً وبنتاً أو زوجاً ومن كانت ، فقد يكون عندها الصواب فإن جاء الراي السديد على لسانها قبلناه وان قالته أنثى .
واجب علينا الحذر والتحذير من النصين السابقين (شاورُوهنَّ وخالفوهنَّ ) و (طاعَةُ المرأةِ ندامةٌ ) فهي نصوص لا تقوم بأسنادهما حجة وكان من آثارها السيئة الإزراء بالمرأة ورايها حتى غدت أمة الإسلام أضحوكة عند الآخرين ، بل ذلك مخالف لما ثبت في صحيح الإمام البخاري من قصة أم سلمة وأخذ رسول الله برايها الذي كان له أحسن الأثر.
هذه أنموذجات لمواضيع الحلقات القادمة ان شاء الله تحت العنوان المسطر أعلاه ، نتعرف على بعض الأحاديث الشائعة والمنتشرة بين الناس أنقل لكم حكم جهابذة العلماء المختصين المحققين المشهود لهم بالدراية والرواية كالإمام الذهبي والحافظ العراقي والحافظ ابن حجر والإمام الشوكاني والشيخ الألباني وأمثالهم فهؤلاء من فحول العلماء الذين حازوا قصب السبق في هذا المضمار وتم لهم القبول والتسليم في معرفة الحديث النبوي والحكم على رواته واسناده بالصحة أو بالضعف أو الوضع ( الكذب ) لنحذرها ونحذّر منها فذلك دين، ولكن بعد مقدمة ضرورية لذلك .

👈 وللحديث بقية

[ عدد التعليقات : 0 ] [ 292 مشاهدة مشاهدة ] [ مصطلحات ذات صلة: ] [ التصنيف : الدين والحياة ]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اخر الاخبار

ما قصة ظهور سيارة الرئيس العراقي صدام حسين البنتلي “Bentley” موديل 1958 في امريكا (37 مشاهدة)

_ البيرق : متابعات     نشر موقع أمريكي صورا ومقطع فيديو يظهر الـ"بنتلي" Bentley النادرة للرئيس العراقي الراحل صدام حسين. ويمكنك مشاهدة فديو عرض للسياره من الموقع الإلكتروني للصحيفة  الأمريكية. 👇 _  "Detroit Free Press" ، _ السيارة تم عرضها بمعرض "Concours d'Elegance" للسيارات في الولايات المتحدة الأمريكية يوم الأربعاء الماضي، ... التفاصيل

التفاصيل

العقار والخدمات العامة



المشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي للصحيفة بل تمثل وجهة نظر كاتبها

جميع الحقوق محفوظة لـ صحيفة البيرق 2014

المهاد الذكية

المهاد الذكية