عاجل

6 ديسمبر، 2017

ترامب يخالف القرارات والاتفاقات الدولية ويعلن اعتراف امريكا بالقدس عاصمة لإسرائيل

البيرق : متابعات

 

 

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اليوم اعتراف الولايات المتحدة بالقدس عاصمة لإسرائيل.
وقال ترامب في كلمة ألقاها من البيت الأبيض ” حان الوقت للاعتراف رسميا بالقدس عاصمة لإسرائيل”.

وأضاف ترمب: “وفيت بالوعد الذي قطعته بالاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل”، مؤكداً أن “لإسرائيل الحق في تحديد عاصمتها”.

وأشار أنه أصدر الأمر إلى وزارة الخارجية ببدء التحضيرات لنقل السفارة الأميركية من تل أبيب إلى القدس مشيرا إلى أن القرار يعكس “نهجا جديدا” للتعامل مع النزاع بين الإسرائيليين والفلسطينيين .

 

 –

وشدد الرئيس الأميركي على أنه يجب أن يحظى أتباع الديانات الثلاث بحرية العبادة في القدس. ودعا جميع الأطراف إلى “الحفاظ على الوضع الحالي في مدينة القدس، خاصة فيما يتعلق بالحرم الشريف”. ولفت إلى أن قرار نقل السفارة الأمريكية لا يعني وقف التزام بلاده بالتوصل إلى سلام دائم وأكد التزام أميركا بالعمل على  “التوصل إلى اتفاق سلام دائم بين الفلسطينيين والإسرائيليين وأن حدود السيادة الإسرائيلية في القدس تخضع لمحادثات الوضع النهائي”، لافتاً إلى “دعم واشنطن لحل الدولتين إذا اتفق الطرفان على ذلك”.

وأشار إلى أن نائبه مايك بنس سيتوجه الى الشرق الاوسط “خلال الأيام القليلة المقبلة” لتأكيد التزام الولايات المتحدة للعمل مع شركائها لهزيمة التطرف الذي يهدد آمال وأحلام مستقبل الأجيال.

وفي كلمة بثت بعد اعلان ترامب ، اعتبر الرئيس الفلسطيني محمود عباس أن قرار الرئيس الاميركي دونالد ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، يشكل تقويضاً متعمداً لجميع الجهود المبذولة من اجل تحقيق السلام، و”يمثل اعلاناً بانسحاب الولايات المتحدة من ممارسة الدور الذي كانت تلعبه خلال العقود الماضية في رعاية عملية السلام”.
وقال عباس إن الإدارة الأميركية بإعلانها القدس عاصمة لإسرائيل، قد اختارت أن تخالف جميع القرارات والاتفاقات الدولية والثنائية وفضلت أن تتجاهل، وأن تناقض الاجماع الدولي الذي عبرت عنه مواقف مختلف دول وزعماء العالم وقياداته الروحية والمنظمات الإقليمية خلال الأيام القليلة الماضية حول موضوع القدس.
وأضاف :” كما أن هذه الإجراءات تمثل مكافأة لإسرائيل على تنكرها للاتفاقات وتحديها للشرعية الدولية، وتشجيعا لها على مواصلة سياسة الاحتلال والاستيطان و”الأبارتهايد” والتطهير العرقي”. وأشار إلى أن هذه الإجراءات تصب في خدمة الجماعات المتطرفة التي تحاول تحويل الصراع في منطقتنا إلى حرب دينية تجر المنطقة التي تعيش أوضاعاً حرجة في أتون صراعات دولية وحروب لا تنتهي، وهو ما حذرنا منه على الدوام وأكدنا حرصنا على رفضه ومحاربته”.
وأكد أن هذا القرار “لن يغير من واقع مدينة القدس”، مؤكدا أن المدينة هي “عاصمة دولة فلسطين الأبدية”.

 

 

 

 

 

[ عدد التعليقات : 0 ] [ 51 مشاهدة مشاهدة ] [ مصطلحات ذات صلة: ] [ التصنيف : الساحه الدولية ]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اخر الاخبار

منع التصوير أثناء أداء مناسك الحج والعمرة، داخل الحرمين الشريفين (12 مشاهدة)

البيرق : واس     أصدرت وزارة الحج والعمرة بالمملكة العربية السعودية  قرارًا بمنع التصوير أثناء أداء مناسك الحج والعمرة، داخل الحرمين الشريفين ومساحاتهما بجميع أنواعه وأشكاله وبأي وسيلة كانت،  تعظيمًا لشعائر الله واحترامًا لمشاعر مرتادي الحرمين الشريفين وعدم الابتذال واللهو أثناء تأدية العبادة. كما ألزم القرار، الصادر ... التفاصيل

التفاصيل

العقار والخدمات العامة



المشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي للصحيفة بل تمثل وجهة نظر كاتبها

جميع الحقوق محفوظة لـ صحيفة البيرق 2014

المهاد الذكية

المهاد الذكية