عاجل

30 نوفمبر، 2017

منهجية الالتزام (30 ) تدرج في طلب العلم ولا تطمر

البيرق : الشيخ منصور ال هاشم

 

منهجية الالتزام … الحلقات السابقة

 

 

الحمد لله رب العالمين والعاقبة للمتقين وأشهد أن لا إله الاّ الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدا عبده ورسوله صلى الله عليه واله وصحبه أجمعين أما بعد
قبل ان أبدي لك رايي في اختيار بعض الكتب ، ارشد نفسي واياك بما هو أهم

1 – إخلاص النية لله تعالى ، وحسن المقصد، وأن تجعل تعلمك تبتغي التقرب الى الله ، فالعلم من الأعمال التي يبتغى فيها وجه الله ، روى ابن ماجة من حديث عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال رسول الله ﷺ : (من طلبَ العلمَ ليماريَ بِهِ السُّفَهاءَ ، أو ليباهيَ بِهِ العلماءَ ، أو ليصرفَ وجوهَ النَّاسِ إليهِ ، فَهوَ في النَّارِ ) فاحرص ان يكون عملك وتعلمك خالصا لوجه الله ، ليرفعك وينفعك .

2 – في مسيرتك العلمية ارشدك الى مربط الفرس ، وبيت القصيد ومنبع التوفيق انه الدعاء .
( والله بلشتونا يا مطاوعة ، الدعاء في كل شيء ، حتى في طلب العلم ) نعم الدعاء في كل شيء حتى لو أردت أن تشتري بقرة أو نعجة ، فربما نطحت صاحبها بعد شرائها فمات ، لأنه لم يطلب التوفيق من الله ، نعم الدعاء في كل شيء حتى في طلب العلم .

فهذا رسول الله ﷺ ، الذي كان يوحي اليه رب العالمين صباح مساء ، ومع ذلك يضرع الى ربه يهديه الى الحق فيقول : ( اللهمَّ ربَّ جبرائيلَ وميكائيلَ وإسرافيلَ . فاطرَ السماواتِ والأرضِ . عالمَ الغيبِ والشهادةِ . أنت تحكم بين عبادِك فيما كانوا فيه يختلفون . اهدِني لما اختُلفَ فيه من الحقِّ بإذنِك إنك تهدي من تشاءُ إلى صراطٍ مستقيمٍ ) مسلم .

كان ﷺ يقولُ إذا صلَّى الصبحَ حين يُسَلِّمُ : ( اللهم إني أسألُكَ علمًا نافعًا ، ورزقًا واسعًا ، وعملًا مُتَقَبَّلًا ) ابن ماجة . حسنه الحافظ وغيره وفي رواية أخرى :
(سَلوا اللهَ عِلمًا نافعًا وتعَوَّذوا باللهِ مِن علمٍ لا ينفعُ ) ابن ماجة ، من رواية جابر بن عبدالله
فاطلب من الله السداد والعلم النافع ، فبعض العلم غير نافع .
و العلم ليس كثرة القراءة ، فبعضها حطب ليل وبعضها ضياع للوقت .

3- البعد عن المعاصي والآثام ، فهي تظلم القوب ، وتطمس البصيرة ، والعكس صحيح قال الله سبحانه : ( يِا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إَن تَتَّقُواْ اللّهَ يَجْعَل لَّكُمْ فُرْقَاناً وَيُكَفِّرْ عَنكُمْ سَيِّئَاتِكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ وَاللّهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ ) (الأنفال : 29) .
قال ابن كثير رحمه الله في تفسيره : (…. “فُرْقَانًا ” أَيْ فَصْلًا بَيْن الْحَقّ وَالْبَاطِل….)

4 – سبق القول في الحلقة الرابعة :

( أول هذه الخطوات ، صدقُ الأقبال على الله ، وهذا يعني الإكثار من الطاعات النوافل ، من الصلاة ،والصوم ، والصدقة ، والعمرة ، و…..وهذا بعد اداء الفرائض ( وما تقرَّب إليَّ عبدي بشيءٍ أحبَّ إليَّ ممَّا افترضتُ عليه) والإكثار من ذكر الله ، وتلاوة القرآن ، والإكثار من الاستغفار، حتى ينصقل قلبك ــ فهي تغسل القلوب غسلاً ــ ويزول ما علق به من آثار الغفلة ، وتستنير البصيرة ، لتكون مهيأ لاستقبال نور الله لأن الغفلة سبب من أسباب الحجب واضطراب الرؤية ، والعكس صحيح ) .

سبق في الحلقات الأولى

قول بعض العلماء اذ يقول : ( المتدين الحديث مثاله مثال من سقط في بركة ماء راكد كريه الرائحة ، فحين مددت له يدك وأخرجته منها ووجدته منتن الرائحة لما عَــلِقَ به ، لو صببت عليه عطر الدنيا وطيبها لم ينفعه ذلك ، ولم يُـزِل عنه الرائحة الكريهة الخبيثة ، ولكن صُــبَّ عليه قليلا من الماء يغتسل به ، فإذا به طيب الرائحة ، فإن صببت عليه شيئا من العطر والطيب ظهر اثر ذلك الطيب عليه وان كان شيئا قليلا .
فعلينا : أولا العناية بالنفس وتزكيتها، فهذه الخطوة العملية الأولى ، اذا أردت التزاما موفقا ، (قَدْ أَفْلَحَ مَنْ زَكَّاهَا ) ( وَقَدْ خَابَ مَنْ دَسَّاهَا) .

5 – تعويد النفس على الحفظ ، احفظ وكرر ، فقد قالوا : ( ما تكرر ، تقرر )

تقرر ، أي رسخ في الذاكرة وحفظته ، وعدم الحفظ والتكرار يسبب النسيان ، وهذه هي سوسة العلم وآفته التي تقضي عليه ، كما قالوا : ( آفة العلم النسيان ) .

6 – المذاكرة ، بمعنى ( تسميع الحفظ على شخص آخر ).
7 – كثرة التكرار للمحفوظ ، فما تكرر تقرر
8 – اختيار الزمان والمكان المناسبين والحال المناسب .
أما الزمان فلا أصفى للذهن من زمن الفجر بعد الصلاة ، و هدوء الليل.
وأما المكان فاختر المكان الذي لا ضجيج فيه ، ولا شواغل تصرف بصرك أو عقلك .
وأما الحال فلا تذاكر وذهنك مشغول بموضوع (ما) أو مشكلة ، فهذا يجعلك لا تستوعب .

9 – العمل ثمرة العلم ، فكن مطبقا لعلمك تنتفع به بإذن الله ، فقد قالوا :
( هتف العلمُ بالعملِ فإن أجابَه وإلَّا ارتَحَل ) .
أول ما يجب الاهتمام به كتاب الله ، قراءة ، وتعلما وفهما، وحفظا ،فحاول ان تحفظ ولو إلى المفصل ( من الفاتحة الى سورة ق )
وحاول أن تتعلم ضروريات أحكام التجويد ولابُدّ ، ولا تُهملها فهي مهمة .
لا أنصح بل أحذِّر أن يتعلم المبتدئ تعلما ذاتيا على الكتب فهذا غير مجدي ، وسوف يتعثر ويقع في أخطاء كثيرة وكبيرة ، وليس خطأً وحسب بل أخطاء فاحشة .
المبتدئ عليه أن يُــقر ويعترف أنه مازال طفلاً يحبو في العلم، فعليه أن يمد يديه الى من يساعده على النهوض ، فلا يعطي نفسه أكبر من حجمها حتى وان كان يحمل درجة عالية في العلوم الأخرى ، وعليه أما أن يحضر دروس العلم ، واما أن يذهب يتعلم على يد أحد طلبة العلم المعروفين به ، ولكن على غير مبتدي أو مبتدع .

قال الإمام مالك رحمه الله : العلم لا يؤخذ عن أربعة :
ـ  سفيه معلن السفه.
ـ و صاحب هوى يدعوا إليه.
ـ و رجل معروف بالكذب في أحاديث الناس .
ـ و رجل له فضل و صلاح لا يعرف ما يحدث به .

ابجديات الكتب والعلوم :
العقيدة :
في العقيدة : خذ متن العقيدة الطحاوية فهو مبسط وغير معقد ، وقد نزلت في العدد الثالث بشيء من التصرف اللازم ، من هذه السلسلة
شرح ثلاثة الأصول لابن عثيمين .
شرح كتاب التوحيد لابن عثيمين .
يكفيك في العقيدة هذه الكتب في هذه المرحلة .
تعلم علما تدرجي ، ولا تستعجل ، ولا تطمر فذاك يضرك ولا ينفعك .
اجعل العقيدة ومسائلها أولى مسائل العلم، واجعلها همك الأول ، وتفقه في هذا العلم ، فالعقيدة أولا كما سبق الحديث ، فهي لب الشريعة وروحها ، وهي التي من أجلها بعث الله الرسل ، وهي التي من أجلها نشبت حروب وأزهقت أرواح ، وسالت دماء ، ومن أجلها كان الولاء والبراء ، فليت بعض الذين يقمشون ولا ينقشون ، ويتآلفون ويجتمعون على أي حال من أمر العقيدة ، ليتهم يفهمون ويفقهون .

وللحديث بقية

كتب محبكم / منصور ال هاشم

[ عدد التعليقات : 0 ] [ 391 مشاهدة مشاهدة ] [ مصطلحات ذات صلة: ] [ التصنيف : الدين والحياة ]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اخر الاخبار

ما قصة ظهور سيارة الرئيس العراقي صدام حسين البنتلي “Bentley” موديل 1958 في امريكا (41 مشاهدة)

_ البيرق : متابعات     نشر موقع أمريكي صورا ومقطع فيديو يظهر الـ"بنتلي" Bentley النادرة للرئيس العراقي الراحل صدام حسين. ويمكنك مشاهدة فديو عرض للسياره من الموقع الإلكتروني للصحيفة  الأمريكية. 👇 _  "Detroit Free Press" ، _ السيارة تم عرضها بمعرض "Concours d'Elegance" للسيارات في الولايات المتحدة الأمريكية يوم الأربعاء الماضي، ... التفاصيل

التفاصيل

العقار والخدمات العامة



المشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي للصحيفة بل تمثل وجهة نظر كاتبها

جميع الحقوق محفوظة لـ صحيفة البيرق 2014

المهاد الذكية

المهاد الذكية