عاجل

1 نوفمبر، 2017

منهجية الالتزام ( 26 ) متى تكون الصلاة نور

البيرق : الشيخ منصور ال هاشم

 

منهجية الالتزام … الحلقات السابقة

.

الحمد لله رب العالمين والعاقبة للمتقين وأشهد أن لا إله الاّ الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدا عبده ورسوله صلى الله عليه واله وصحبه أجمعين أما بعد

1 – ومن فضل الصلاة : غَسلُها الذنوبَ والخطايا لا تبقي شيئا منها، قال ﷺ : ( أرأيتُم لو أنَّ نهرًا ببابِ أحدِكم، يغتسلُ منه كلَّ يومٍ خمسَ مراتٍ، هل يبقى من درَنهِ شيءٌ . قالوا : لا يبقى من دَرَنِه شيءٌ . قال : فذلك مثلُ الصلواتِ الخمسِ، يمحو اللهُ بهنَّ الخطايا ) متفق عليه
2 – ترفع درجات العبد عند الله ، وما بين الدرجتين كما بين السماء والأرض
قال ﷺ : ( ألا أدلُكم على ما يمحو اللهُ بهِ الخطايا ويرفعُ بهِ الدرجاتِ ؟ قالوا : بلى يا رسولَ اللهِ قال : إسباغُ الوضوءِ على المكارهِ وكثرةُ الخُـطَا إلى المساجِدِ وانتظارُ الصلاةِ بعدَ الصلاةِ فذلكمْ الرباطُ ، فذلكمُ الرِّباطِ) مسلم .

3_ ومن فضل الصلاة : أنها جالبة للرزق
قال ربنا سبحانه : ( وَأْمُرْ أَهْلَكَ بِالصَّلَاةِ وَاصْطَبِرْ عَلَيْهَا لَا نَسْأَلُكَ رِزْقًا نَحْنُ نَرْزُقُكَ وَالْعَاقِبَةُ لِلتَّقْوَى) ( طه : 132 ) .
قال اين كثير رحمه الله في تفسيره : روى التِّرْمِذِيّ وَابْن مَاجَهْ مِنْ حَدِيث أَبِي هُرَيْرَة : قَالَ رَسُول اللَّه ﷺ : ( يَقُول اللَّه تَعَالَى يَا اِبْن آدَم تَفَرَّغْ لِعِبَادَتِي أَمْلَأ صَدْرك غِنًى وَأَسُدّ فَقْرك وَإِنْ لَمْ تَفْعَل مَلَأْت صَدْرك شُغْلًا وَلَمْ أَسُدّ فَقْرك ) رواه جمعٌ غير الترمذي وابن ماجه وصححه كثيرون .
ثم قال ابن كثير : وَقَوْله ( لَا نَسْأَلك رِزْقًا نَحْنُ نَرْزُقك ) يَعْنِي إِذَا أَقَمْت الصَّلَاة أَتَاك الرِّزْق مِنْ حَيْثُ لَا تَحْتَسِب ، كَمَا قَالَ تَعَالَى ” وَمَنْ يَتَّقِ اللَّه يَجْعَل لَهُ مَخْرَجًا وَيَرْزُقهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِب ” وَقَالَ تَعَالَى ” وَمَا خَلَقْت الْجِنّ وَالْإِنْس إِلَّا لِيَعْبُدُونِ ” إِلَى قَوْله ” إِنَّ اللَّه هُوَ الرَّزَّاق ذُو الْقُوَّة الْمَتِين ” وَلِهَذَا قَالَ ” لَا نَسْأَلك رِزْقًا نَحْنُ نَرْزُقك “

الصلاة نور : 

قال ﷺ : (…والصَّلاةُ نورٌ والصَّدقةُ برهانٌ ، والصَّبرُ ضياءٌ…) مسلم وغيره .
الصلاة تكون نوراً للإنسان على الصراط يوم القيامة يعبر به الى جنة الخلد والنعيم المقيم ، تكون نوراً كما أخبر بذلك رسول الله ﷺ أن من حافظ عليها كانت له نوراً وبرهاناً يوم القيامة فقال ﷺ : ( من حافظَ علَيها كانت لَهُ نورًا وبرهانًا ونَجاةً يومَ القيامةِ ، ومن لم يحافِظ عليها لم يَكُن لَهُ نورٌ ، ولا برهانٌ ، ولا نجاةٌ ، وَكانَ يومَ القيامةِ معَ قارونَ وفرعونَ وَهامانَ وأبيِّ بنِ خلفٍ ) احمد وغيره .
وتكون نورا للإنسان في قلبه تفتح عليه باب المعرفة بالله عز وجل ، ودينه ومراده واحكامه ، بل تفتح عليه حتى في مجالات الحياة .

ومن نورها : نور في وجه صاحبها أي والله ، وأنظر الى أفراد بيت واحد بعضهم يصلي صلاة حقيقية صحيحة والبعص الأخر لا يصلي ، ترى النور والإشراق في وجوه أهل الصلاة ، وترى الأخرين كأنما أغشيت وجوههم قطعا من الليل مظلما ، وصدق الله اذ يقول ( ..تَرَاهُمْ رُكَّعًا سُجَّدًا يَبْتَغُونَ فَضْلًا مِّنَ اللَّهِ وَرِضْوَانًا سِيمَاهُمْ فِي وُجُوهِهِم مِّنْ أَثَرِ السُّجُودِ ) (الفتح : 29)
( سيماهم ــ السِّمَةُ والعلامة ــ ما جعل الله في وجوههم من الإشراق، من أثر الصلاة المباركة واشراقها .
قال الشيخ العثيمين في شرح رياض الصالحين : ( ولهذا تجد أكثر الناس نوراً في الوجوه أكثرهم صلاة وأخشعهم فيها لله عز وجل ) .

وجوب المحافظة على الصلاة حيث ينادي بهن :
1 –  عن عبدِاللهِ بن مسعود قال : ( من سرَّه أن يلقَى اللهَ غدًا مسلمًا فلْيحافظْ على هؤلاءِ الصلواتِ حيثُ يُنادَى بهنَّ . فإنَّ اللهَ شرع لنبيِّكم ﷺ سَننَ الهُدى وإنهن من سَننِ الهُدى . ولو أنكم صليتُم في بيوتِكم كما يُصلِّي هذا المُتخلِّفُ في بيتِهِ لتركتُم سنةَ نبيِّكم . ولو تركتُم سنَّةَ نبيِّكم لضلَلْتُم . وما من رجلٍ يتطهَّرُ فيحسنُ الطُّهورَ ثم يعمدُ إلى مسجدٍ من هذه المساجدِ إلا كتب اللهُ له بكلِّ خُطوةٍ يخطوها حسنةً ويرفعُهُ بها درجةً ويحطُّ عنه بها سيِّئةً . ولقد رأيتُنا وما يتخلَّفُ عنها إلا منافقٌ معلومُ النفاقِ . ولقد كان الرجلُ يُؤتى به يُهادَى بينَ الرَّجُلَينِ حتى يُقامَ في الصَّفِّ ) مسلم .
2 – قال ﷺ : ( والذي نفسي بيدِه ، لقد هممتُ أن آمرَ بحطبٍ يحتطبُ ، ثم آمر بالصلاةِ فيؤذنَ لها ، ثم آمرَ رجلًا فيؤمَّ الناسَ ، ثم أخالفَ إلى رجالٍ فأحرقَ عليهم بيوتَهم ) متفق عليه .

👈 وللحديث بقية   👉   

كتب محبكم / منصور ال هاشم   

 

[ عدد التعليقات : 0 ] [ 297 مشاهدة مشاهدة ] [ مصطلحات ذات صلة: ] [ التصنيف : الدين والحياة ]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اخر الاخبار

خلل في مولد كهرباء سيارات دودج 2014 والتجارة» تستدعي أكثر من 416 مركبة (25 مشاهدة)

البيرق :  متابعات     أعلنت وزارة التجارة والاستثمار، اليوم (الثلاثاء)، عن استدعاء 416 مركبة دودج "تشالينجر" و"تشارجر" موديل 2014 بسبب خلل في مولد الكهرباء. وأوضحت الوزارة أنه تم استدعاء 325 سيارة دودج "تشارجر" 2014، و91 مركبة دودج "تشالينجر" 2014، بسبب خلل في مولد الكهرباء قد ... التفاصيل

التفاصيل

العقار والخدمات العامة



المشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي للصحيفة بل تمثل وجهة نظر كاتبها

جميع الحقوق محفوظة لـ صحيفة البيرق 2014

المهاد الذكية

المهاد الذكية