عاجل

3 أغسطس، 2017

منهجية الالتزام ( 14 ) اذا اقيمت الصلاة فلا صلاة الاّ المكتوبة

البيرق :الشيخ منصور ال هاشم

.

 

الحمد لله رب العالمين والعاقبة للمتقين وأشهد أن لا إله الاّ الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدا عبده ورسوله صلى الله عليه واله وصحبه أجمعين أما بعد .

روى الإمام البيهقي بسند صحيح عن سعيد بن المسيب أنه رأى رجلا يصلي بعد طلوع الفجر بين الأذان والإقامة اكثر من ركعتين ، فنهاه ، فقال الرجل : يا أبا محمد أيعذبني الله على الصلاة؟ قال : لا، ولكن يعذِّبُكَ على خلاف السنَّة ، فلله العلماء فهم الصَّــيَارفة بحق .

اذا اقيمت الصلاة فلا صلاة الاّ المكتوبة .

أخرج الإمام البخاري من حديث مالك بن بحينة : ( أن رسولَ اللهِ ﷺ رأَى رجلًا وقد أُقيمَتِ الصلاةُ، يُصلي ركعتين، فلما انصَرف رسولُ اللهِ ﷺ لاثَ به الناسُ ــــ أحاطوا به ـــ ، وقال له رسولُ الله ﷺ : آلصبحُ أربعًا، آلصبحُ أربعًا . قال الحافظ في الفتح ج 2/150- ط – سلفية .

آلصبحُ أربعًا؟ ، استفهام انكار، وأعاده تأكيداً للإنكار . وفي رواية الإمام مسلم : ( أنَّ رسولَ اللهِ ﷺ مرَّ برجُلٍ يصلِّي . وقد أُقيمت صلاةُ الصبحِ . فكلَّمه بشيءٍ ، لا ندري ما هو . فلما انصرفْنا أَحطْناه نقول : ماذا قال لك رسولُ اللهِ ﷺ ؟ قال : قال لي ( يوشِكُ أن يُصلِّيَ أحدُكم الصبحَ أربعًا ) وهذا انكار من رسول الله ﷺ على الرجل أن يستمر في النافلة وقد أقيمت الصلاة .

قال الحافظ لعل هذه المسألة تعدد وقوعها أكثر من مرة .
وفي رواية أخرى : ( كنت أصلي وأخذ المؤذن في الإقامة فجذبني رسول الله ﷺ وقال : ( أتصلي الصبح أربعا ) أخرجه ابن خزيمة وابن حبان والبزار والحاكم وغيرهم وصححه الحافظ في الفتح .
قال النووي الحكمة في ذلك ليتفرغ للفريضة من أولها ، والمحافظة على مكملات الفريضة أولى من التشاغل بالنافلة .
هذه المكملات منها : تسوية الصَّف ، وادراك تكبيرة الأحرام مع الإمام فلها فضل خاص فقد صح عن رسول الله ﷺ قوله : ( مَن صلَّى للَّهِ أربعينَ يومًا في جماعةٍ يدرِكُ التَّكبيرةَ الأولَى ، كُتِبَ لَه براءتانِ : براءةٌ منَ النَّارِ ، وبراءةٌ منَ النِّفاقِ ) الترمذي وغيره ، وقد صححه الحافظ العراقي وابن حجر وكفى بهما ، ناهيك ان صححه غيرهما ، كل هذا مع فضل التأمين أولى من اتمام النافلة .
وقال غيره ـــ النووي ـــ ردا على من قال : ( يُتِم ما بقي من سنة الفجر اذا لم يبق الاّ القليل منها ثم يدخل مع الإمام في الفريضة ، ويحتجون بقوله سبحانه (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَلَا تُبْطِلُوا أَعْمَالَكُمْ (33) محمد ، قال : ( الحجة عند التنازع في السنة فمن أدلى بها فقد أفلح )
وقال آخر: الآية معناها على غير ما ذهبوا اليه ، ولو تَـنَـزَّلنا قبلنا تفسيرهم لها ، فالآية دليل عام مستثنىً بالحديث
أسهبت في هذا ، لكن أردت انقل لأخواني الذين يتنفلون وقد أقيمت الصلاة أحاديث رسول الله ﷺ ونهيه ، وكلام العلماء في ذلك ، ليقتنعوا
لأنهم يتهيبون من قطع الصلاة ، و يتحرجون من الناس ، اقطع ولا تبال بأحد فمعك السنة والدليل ، ورسول الله ﷺ يقول : ( إذا أقيمَتِ الصَّلاةُ فَلا صلاةَ إلَّا المَكْتوبةَ قيلَ : يا رسولَ اللَّهِ ولا رَكْعتيِ الفجرِ ؟ قالَ : ولا رَكْعتيِ الفجرِ ) صححه الحافظ في الفتح وغيره .

القراءة بعد الفاتحة

صلاة الظهر :
كان ﷺ يقرأ في الركعتين الأوليين بعد الفاتحة أحيانا سبح ام ربك الأعلى ، والغاشية ، وأحيانا يقرأ ( والسماء ذات البروج) ، ( والسماء والطارق ) ابو داود
وأحيانا( والليل اذا يغشى) ، ( واذا السماء أنشقَّت ) ابن خزيمة ، وهذا أغلبه من أواسط المفصل .
وأحيانا يقرأ أطول من ذلك ، بقدر سورة ( الم ، السجدة ) مسلم وغيره
وأحيانا يقرأ في الثالثة والرابعة بعد الفاتحة سورة أخرى أقصر، ولكنه أحيانا وليس على سبيل المداومة ، وأنظر ان شئت رسالة الصلاة لشيخنا الإمام الوالد ابن باز رحمه الله ، فقد قال بهذا القول وصحح النفل فيه ، ولكن من لم يفعل لا حرج عليه ، ومن فعل أحيانا ، ( أحياناً ) فمعه السنة .

القراءة في سنة الظهر :

لا يوجد في السنة النبوية الترغيب في قراءة سُوَرٍ بعينها في نافلة الظهر، كنافلة الفجر أو المغرب ، او الوتر . فللمصلي الخيار .

صلاة العصر :
صلاة العصر غالبا كصلاة الظهر لا فرق ، لكن في الركعة الثالثة والرابعة لا يزيد في صلاة العصر على الفاتحة ، فذلك مخصوص بالظهر أحياناً، فقط .

وللحديث بقية كتب

.

محبكم / منصور ال هاشم

 

 

[ عدد التعليقات : 0 ] [ 161 مشاهدة مشاهدة ] [ مصطلحات ذات صلة: ] [ التصنيف : الدين والحياة ]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اخر الاخبار

العقار والخدمات العامة



المشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي للصحيفة بل تمثل وجهة نظر كاتبها

جميع الحقوق محفوظة لـ صحيفة البيرق 2014

المهاد الذكية

المهاد الذكية